مهمة فضائية للعثور على عينات من المريخ عمرها 4 مليارات سنة

يسعى الإنسان إلى كشف أسرار الكوكب الأحمر عبر عمليات الحفر في باطنه لاستخراج عينات قد تلقي الضوء على احتمال وجود حياة سابقة على سطح المريخ. الصورة: National Geographic

مهمة فضائية للعثور على عينات من المريخ عمرها 4 مليارات سنة

الروبوت الجوّال "روزاليند فرانكلين" سُمّي تيمّنا بعالمة أحياء جزيئية بريطانية.

19 سبتمبر 2021

تسعى مهمة "إكزومارس" الأوروبية المزمع إطلاقها إلى المريخ في 2022 إلى حفر أرض الكوكب الأحمر على عمق مترين لجمع مواد عضوية محتملة عمرها 4 مليارات سنة. 

وفي إطار هذه الاستعدادات للمهمة التاريخية، نجح روبوت رديف للروبوت الجوال "روزاليند فرانكلين" في الحفر على عمق 1.7 متر واستخراج عينات، بزيادة سبعة سنتيميرات عن أعمق ما تم التوصل إليه على سطح الكوكب الأحمر، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية.

مركبة برسيفيرانس تحصل على عينات من صخور المريخ

ويشكّل هذا النجاح "مرحلة أولى واعدة" لمهمّة "إكزومارس"، بحسب ما جاء في بيان الوكالة. وتشترك أوروبا وروسيا في هذه المهمّة التي تقوم على إرسال مسبار أوروبي إلى سطح المريخ للحفر هناك بحثًا عن آثار لحياة سابقة، على أن يتوّلى الصاروخ الروسي "بروتون" حمل المسبار إلى وجهته. وقد أرجئت المهمّة التي كانت مبرمجة للعام 2020 إلى 2022 لأسباب عدّة، أبرزها جائحة "كوفيد-19".

صمّم الروبوت الجوّال "روزاليند فرانكلين" الذي سُمّي تيمّنا بعالمة أحياء جزيئية بريطانية ليحفر أرض المريخ على عمق قد يصل إلى مترين، وهي مسافة كافية لجمع مواد عضوية محتملة قد تكون محفوظة منذ حوالى 4 مليارات سنة.

الكشف عن الجزء الغامض لكوكب المريخ

ويرمي برنامج "إكزومارس" إلى الاستقصاء عن وجود أيّ أثر للحياة على سطح المريخ. فهذا الكوكب كان في تاريخه السحيق يضمّ مسطّحات مائية، وكانت حرارته أكثر اعتدالًا، وهي عناصر تثير لدى العلماء اشتباه كبير بأنه كان يضمّ شكلًا من أشكال الحياة. وقد استخرج نظير الروبوت على الأرض المسمّى "غراوند تيست مودل" عيّناته الأولى بفضل نظام محاكاة لسطح المريخ في مقرّ شركة "ألتك" للملاحة الفضائية في تورينو (إيطاليا).

وقال جورج فاغو، الباحث المكلّف بالمشروع، إن "جمع العيّنات من باطن الأرض بطريقة موثوق بها هو الهدف العلمي الرئيسي من إكزومارس، بغية دراسة التركيبة الكيميائية لتربة لم تتعرّض لإشعاعات مؤيّنة مؤذية ومن ثمّ رصد آثار سابقة للحياة". أمّا الروبوت الفعلي "روزاليند فرانكلين"، فهو قيد التحضير للرحلة المرتقبة في غضون سنة تقريبًا. وسيتاح هامش الإطلاق الأوّل لمهمّة "إكزومارس" في 20 سبتمبر 2022.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

علوم

السفر إلى الفضاء يؤدي إلى تلف في الدماغ

السفر إلى الفضاء يؤدي إلى تلف في الدماغ

وثقت دراسة جديدة للمرة الأولى تأثيرات السفر إلى الفضاء طويلًا على أدمغة البشر.

الزهرة لم تحتضن يوما أي محيطات... والأرض أفلتت بصعوبة من المصير عينه

علوم فلك

دراسة: الأرض أفلتت بصعوبة من مصير كوكب الزهرة

تستبعد دراسة جديدة فرضية وجود حياة سابقة على كوكب الزهرة المعروف أيضًا باسم "توأم الأرض".

مسارات النجوم

علوم فلك

مسارات النجوم

لقطة مركبة من 50 صورة تُظهر حركة مسارات النجوم في سماء قرية "فالوغا" الشهيرة بطبيعتها الساحرة في "جبل لبنان"، وهي قرية خضراء تزهو بغابات أشجار الصنوبر والسنديان.