مركبة برسيفيرانس تحصل على عينات من صخور المريخ

مركبة "برسيفيرانس" بعجلاتها الست وحجمها الذي يساوي حجم السيارةمجهزة بذراع روبوتية يبلغ طولها سبعة أقدام (متران). الصورة: NASA

مركبة برسيفيرانس تحصل على عينات من صخور المريخ

سيتم لاحقًا إرسال عينة سمكها أكثر قليلاُ من سمك قلم رصاص، إلى الأرض وإجراء دراسات عليها.

6 سبتمبر 2021

نجحت مركبة برسيفيرانس الجوالة التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" في أخذ أول عيناتها من صخور كوكب المريخ ووضعها بأمان في حاوية لإعادتها إلى الأرض.

ونشرت وكالة الفضاء الأميركية تغريدة جاء فيها "لقد حصلت عليها" إلى جانب صورة لقطعة من الصخور موضوعة بشكل آمن في حاوية مرتبطة بالمركبة. وكانت "برسيفيرانس" قد حفرت في صخرة صغيرة على سطح المريخ في 2  سبتمبر 2021، لكن نظرًا لظروف إضاءة ضعيفة، لم يتمكن المهندسون في مركز التحكم في جنوب كاليفورنيا في البداية من رؤية ما إذا كانت العينة موجودة فعلاً في أنبوب الاستخراج.

الكشف عن الجزء الغامض لكوكب المريخ

وأظهرت صور جديدة ذات إضاءة أفضل أن مهمة الحفر كانت ناجحة. وسيتم لاحقا إرسال العينة التي سمكها أكثر قليلاُ من سمك قلم رصاص، إلى الأرض وإجراء دراسات عليها. ومن بين أمور أخرى، تريد ناسا معرفة ما إذا كان الصخرة تحتوى على دليل على حياة ميكروبية سابقة على الكوكب الأحمر.

سر البقع اللامعة على سطح المريخ

ومركبة "برسيفيرانس" بعجلاتها الست وحجمها الذي يساوي حجم السيارةمجهزة بذراع روبوتية يبلغ طولها سبعة أقدام (متران) بقبضة أقوى ومقدرة أكبر على الحفر لجمع عيّنات من الصخور، كما أنها مزوّدة بـ 23 كاميرا، معظمها ملوّن. كذلك تتمتع "برسيفيرانس" بقدرة أكبر على القيادة الذاتية، ما يعني أن في وسعها أن تغطّي مساحة أكبر. وحفرت "برسيفيرانس" في صخور يُرجح أنها تحمل علامات على الحياة. وتحمل المركبة الجوالة على متنها 43 أنبوب عيّنات، خضع كل منها لتنظيف وتعقيم دقيقين بغية إزالة أيّ ميكروبات من كوكب الأرض.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

الخسوف الكلي

صورة في غاية الجمال تُظهر أطوار القمر -عبر صور مركبة- خلال فترة الخسوف الكلي في شهر مايو الماضي، التُقطت من إحدى القمم الجبلية بمدينة "زايو" الملقبة بـ"المدينة اليتيمة" في المغرب.

مَهمة جديدة: الإمارات تستكشف القمر

مَهمة جديدة: الإمارات تستكشف القمر

سيوفر المستكشف "راشد" حوالى 10 غيغا بايت من المواد المسجلة والبيانات العلمية والصور الحديثة والجديدة وذات القيمة العالية والتي ستقدم للمجتمع العلمي العالمي.

أين يبدأ الفضاء؟

أين يبدأ الفضاء؟

تساؤل مثير يطرح العديد من الأسئلة منها: أين ينتهي الغلاف الجوي للأرض بالفعل؟ وما هو "خط كارمان"؟