مركبة برسيفيرانس تحصل على عينات من صخور المريخ

مركبة "برسيفيرانس" بعجلاتها الست وحجمها الذي يساوي حجم السيارةمجهزة بذراع روبوتية يبلغ طولها سبعة أقدام (متران). الصورة: NASA

مركبة برسيفيرانس تحصل على عينات من صخور المريخ

سيتم لاحقًا إرسال عينة سمكها أكثر قليلاُ من سمك قلم رصاص، إلى الأرض وإجراء دراسات عليها.

6 سبتمبر 2021

 نجحت مركبة برسيفيرانس الجوالة التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" في أخذ أول عيناتها من صخور كوكب المريخ ووضعها بأمان في حاوية لإعادتها إلى الأرض.

ونشرت وكالة الفضاء الأميركية تغريدة جاء فيها "لقد حصلت عليها" إلى جانب صورة لقطعة من الصخور موضوعة بشكل آمن في حاوية مرتبطة بالمركبة. وكانت "برسيفيرانس" قد حفرت في صخرة صغيرة على سطح المريخ في 2  سبتمبر 2021، لكن نظرًا لظروف إضاءة ضعيفة، لم يتمكن المهندسون في مركز التحكم في جنوب كاليفورنيا في البداية من رؤية ما إذا كانت العينة موجودة فعلاً في أنبوب الاستخراج.

الكشف عن الجزء الغامض لكوكب المريخ

وأظهرت صور جديدة ذات إضاءة أفضل أن مهمة الحفر كانت ناجحة. وسيتم لاحقا إرسال العينة التي سمكها أكثر قليلاُ من سمك قلم رصاص، إلى الأرض وإجراء دراسات عليها. ومن بين أمور أخرى، تريد ناسا معرفة ما إذا كان الصخرة تحتوى على دليل على حياة ميكروبية سابقة على الكوكب الأحمر.

سر البقع اللامعة على سطح المريخ

ومركبة "برسيفيرانس" بعجلاتها الست وحجمها الذي يساوي حجم السيارةمجهزة بذراع روبوتية يبلغ طولها سبعة أقدام (متران) بقبضة أقوى ومقدرة أكبر على الحفر لجمع عيّنات من الصخور، كما أنها مزوّدة بـ 23 كاميرا، معظمها ملوّن. كذلك تتمتع "برسيفيرانس" بقدرة أكبر على القيادة الذاتية، ما يعني أن في وسعها أن تغطّي مساحة أكبر. وحفرت "برسيفيرانس" في صخور يُرجح أنها تحمل علامات على الحياة. وتحمل المركبة الجوالة على متنها 43 أنبوب عيّنات، خضع كل منها لتنظيف وتعقيم دقيقين بغية إزالة أيّ ميكروبات من كوكب الأرض.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

علوم

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

علوم فلك

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

جرى من قبل رصد بنية السديم الحلقي من خلال تلسكوبات الهواة، وتمت دراستها لعدة سنوات، لكن الصورة الجديدة رصدت مزيجا من الجزيئات البسيطة والمعقدة وحبيبات الغبار.