صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

"علميا، أنا مهتم جدا بمعرفة كيف يحول النجم غلافه الغازي إلى هذا المزيج من الجزيئات البسيطة والمعقدة وحبيبات الغبار، وستساعدنا هذه الصور الجديدة في اكتشاف ذلك"، يان كامي، عالم فلك وأستاذ الفيزياء والفلك. الصورة: NASA/ESA/CSA/JWST Ring Nebula Team

7 أغسطس 2023

التقط تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، تفاصيل غير مسبوقة للسديم الحلقي. وقال موقع "سي إن إن" الأميركي إن الصورة الجديدة تظهر تفاصيل لم يجر التقاطها من قبل داخل "السديم الملون"، الواقع في كوكبة القيثارة (Lyra)، على بعد حوالى 2600 سنة ضوئية من الأرض.

وجرى من قبل رصد بنية السديم الحلقي من خلال تلسكوبات الهواة، وتمت دراستها لعدة سنوات، لكن الصورة الجديدة رصدت مزيجا من الجزيئات البسيطة والمعقدة وحبيبات الغبار. وقال "يان كامي"، عالم فلك وأستاذ الفيزياء والفلك لدى "معهد جامعة ويسترن" الكندية: "رأيت هذا السديم لأول مرة عندما كنت طفلا من خلال تلسكوب صغير". وأضاف: "لم أكن أعتقد أنه في يوم من الأيام، سأكون جزءا من الفريق، الذي سيستخدم أقوى تلسكوب فضائي تم بناؤه على الإطلاق، لرصد هذا السديم". وتابع كامي: "علميا، أنا مهتم جدا بمعرفة كيف يحول النجم غلافه الغازي إلى هذا المزيج من الجزيئات البسيطة والمعقدة وحبيبات الغبار، وستساعدنا هذه الصور الجديدة في اكتشاف ذلك".