اكتشاف كميات مياه هائلة على سطح المريخ

معرفة المزيد عن كيفية ومكان وجود المياه على كوكب المريخ أمر ضروري لفهم ما حدث لمياه المريخ التي كانت وفيرة يومًا ما. الصورة: ESA/ATG medialab

اكتشاف مياه هائلة على كوكب المريخ

وجد العلماء جزءًا مركزيًا من "فاليس مارينريس" مليئًا بالمياه يشبه إلى حد كبير مناطق التربة الصقيعية على الأرض، حيث يستمر الجليد المائي بشكل دائم تحت التربة الجافة بسبب درجات الحرارة المنخفضة المستمرة.

19 ديسمبر 2021

اكتشفت المركبة المدارية "إكسومارس" كميات كبيرة من الماء في وادي  "فاليس مارينيريس" وهو أكبر واد معروف في النظام الشمسي. ووفقًا للباحثين، فإن 40 ٪ من المواد القريبة من السطح في منطقة 15830 ميلاً مربعاً (41000 كيلومتر مربع) يمكن أن تكون جليدًا.

وجدت البيانات التي تم بثها من جهاز تتبع الغاز المداري (TGO) للكشف عن النيوترونات بدقة عالية مستويات عالية بشكل غير عادي من الهيدروجين، والذي يشكل الماء إلى جانب الأوكسجين، في موقع يسمى Candor Chaos - وهي منطقة بحجم هولندا تقع في قلب فاليس مارينيريس. ونظرًا لأن الحياة على الأرض تعتمد بشكل كبير على الماء، فإن الدليل على وجود الماء على المريخ يمكن أن يكون دليلًا حيويًا على أن الكوكب كان في يوم من الأيام موطنًا للحياة، أو أن الحياة لا تزال موجودة.

يقول المؤلف المشارك "أليكسي مالاخوف"، العالم في معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، في بيان: "وجدنا جزءًا مركزيًا من فاليس مارينريس مليئًا بالمياه - مياه أكثر بكثير مما توقعنا، هذا يشبه إلى حد كبير مناطق التربة الصقيعية على الأرض، حيث يستمر الجليد المائي بشكل دائم تحت التربة الجافة بسبب درجات الحرارة المنخفضة المستمرة." يقول المؤلف الرئيس للدراسة "إيغور ميتروفانوف" في البيان:" إنه إذا كان الهيدروجين الذي تم اكتشافه مرتبطًا بالفعل مع الأوكسجين لتكوين جزيئات الماء، فإن ما يصل إلى 40 ٪ من المواد القريبة من السطح في هذه المنطقة تبدو وكأنها ماء".

وادي فاليس مارينريس، عبارة عن صدع تكتوني عملاق في سطح المريخ تم توسعته بفعل التعرية الناجمة الرياح وربما المياه. يبلغ طول الوادي أكثر من 2500 ميل (4000 كيلومتر) وعمق 5 أميال (8 كيلومترات)، مما يجعله أطول بعشر مرات وأعمق بخمس مرات من غراند كانيون في أريزونا.

تمكّن أداة FREND التابعة للمسبار، الذي كان يدور حول الكوكب الأحمر منذ عام 2018، من البحث عن أدلة المياه عن طريق الكشف عن النيوترونات المنبعثة من سطح المريخ أو تحته مباشرة. إذ أن النيوترونات تتشكل عندما تصطدم جسيمات نشطة تسمى الأشعة الكونية بالتربة المريخية، لذا فإن الأسطح الأكثر جفافا تطلق نيوترونات أكثر من تلك التي تصطدم بالطاقة - مما يمكن الفريق من حساب كمية الماء على سطح ما عن طريق النظر في عدد النيوترونات التي ينتجها.

في الماضي، عندما كان العلماء يبحثون عن جليد مائي في المنطقة الاستوائية للمريخ، ولم يتمكنوا إلا من العثور على آثار غريبة للمادة التي تتشبث بالغبار على سطحه. الآن وقد تمكن TGO من اختراق السطح العلوي تحت السطح، فقد زادت قدرتنا في العثور على جيوب من المياه على الكوكب الأحمر بشكل كبير. يقول "ميتروفانوف": "باستخدام TGO، يمكننا النظر إلى أسفل مترًا واحدًا تحت هذه الطبقة الترابية ورؤية ما يحدث بالفعل تحت سطح المريخ - والأهم من ذلك، تحديد الواحات الغنية بالمياه التي لا يمكن اكتشافها باستخدام الأجهزة السابقة".

"بحسب "مالاخوف" فإنه ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الملاحظات قبل أن يتمكن الباحثون من تحديد نوع الماء الذي اكتشفوه - سواء كان جليدًا  أو أصبح مرتبطًا كيميائيًا بالمعادن الموجودة في التربة. ولكن بالنظر إلى أن الكثير من المواد القريبة من السطح في المنطقة يبدو أنها مياه، بشكل عام، نعتقد أن هذه المياه موجودة على الأرجح على شكل جليد.

أيًا كان الشكل الذي قد يتخذه الماء، فقد حدد هذا الاكتشاف خزانًا كبيرًا من المياه يسهل استكشافه إذ يمكن للمركبة المستقبلية أن تهبط بالقرب منه وتتحرى عنه - بحثًا عن الماء وعلامات الحياة.

يقول " كولين ويلسون":" إن معرفة المزيد عن كيفية ومكان وجود المياه على كوكب المريخ في الوقت الحاضر أمر ضروري لفهم ما حدث لمياه المريخ التي كانت وفيرة في يوم من الأيام وتساعدنا في البحث عن البيئات الصالحة للسكن والعلامات المحتملة للحياة الماضية والمواد العضوية من الأيام الأولى للمريخ".

المصدر: livescience