تسبب العدد الهائل من فراشات “بشورة الحرشف” التي تسافر من إفريقيا إلى شمال أوروبا، في إثارة الدهشة لدى السكان إذ عبر الملايين منها الجبال والحقول والقرى والمدن. الصورة: محمد عزاكير – رويترز

رويترزتنتشر أسراب هائلة من الفراشات المهاجرة في سماء لبنان هذا العام، بعد أن أدت أمطار الشتاء الغزيرة إلى تفتح الزهور البرية على نحو استثنائي. وقالت "ماغدا بو داغر خراط"، أستاذة علم الوراثة النباتية لدى "جامعة القديس يوسف": "آخر مرة كان فيه [هجرة]...

ظاهرة لم تحدث منذ 100 عام.. الفراشات تحلق في سماء لبنان

رويترزتنتشر أسراب هائلة من الفراشات المهاجرة في سماء لبنان هذا العام، بعد أن أدت أمطار الشتاء الغزيرة إلى تفتح الزهور البرية على نحو استثنائي. وقالت "ماغدا بو داغر خراط"، أستاذة علم الوراثة...

18 ابريل 2019

رويترز
تنتشر أسراب هائلة من الفراشات المهاجرة في سماء لبنان هذا العام، بعد أن أدت أمطار الشتاء الغزيرة إلى تفتح الزهور البرية على نحو استثنائي. وقالت "ماغدا بو داغر خراط"، أستاذة علم الوراثة النباتية لدى "جامعة القديس يوسف": "آخر مرة كان فيه [هجرة] كبيرة للفراشات عام 1917". وتسبب العدد الهائل من فراشات "بشورة الحرشف"، التي تسافر من إفريقيا إلى شمال أوروبا، في إثارة الدهشة لدى السكان؛ إذ عبر الملايين منها الجبال والحقول والقرى والمدن.
وأكسبت الأجنحة المميزة بألوانها الأبيض والأسود والخمري هذه الفراشات اسم "السيدة الملونة"، ويمكن رؤيتها في قريتي "مروج" و"الزعرور" في شمال البلد، وهي تحلق فوق المراعي الشاسعة من الزهور البرية. وبالنسبة لبعض القرويين أعاد هذا التدفق -الهائل للفراشات- للأذهان ذكريات غزو الجراد للبنان خلال المجاعة الكبرى بين 1915 و 1918، والتي راح ضحيتها الآلاف كما دفعت كثيرين آخرين للهجرة. وقال نسيب العلم -مزارع مسن ظل يحرث حقوله على مدى السنوات الستين الماضية- إنه في البداية أعتقد بعض الناس أن الجراد قد عاد.

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.