زرافات في ناميبيا.

واشنطن - رويترزكشف بحث جيني على الزراف أن هناك أربعة أنواع مختلفة من أطول الحيوانات البرية على الأرض وليس نوعا واحدا كما كان يعتقد منذ أمد بعيد وإن اثنين منها قليلة العدد بدرجة مثيرة للقلق. وأماط الباحثون اللثام عن تحليل جيني مستفيض بالاستعانة بالحمض...

دراسة تكشف وجود أربعة أنواع للزراف وليس واحدا

واشنطن - رويترزكشف بحث جيني على الزراف أن هناك أربعة أنواع مختلفة من أطول الحيوانات البرية على الأرض وليس نوعا واحدا كما كان يعتقد منذ أمد بعيد وإن اثنين منها قليلة العدد بدرجة مثيرة للقلق. وأماط...

11 سبتمبر 2016

واشنطن - رويترز

كشف بحث جيني على الزراف أن هناك أربعة أنواع مختلفة من أطول الحيوانات البرية على الأرض وليس نوعا واحدا كما كان يعتقد منذ أمد بعيد وإن اثنين منها قليلة العدد بدرجة مثيرة للقلق. وأماط الباحثون اللثام عن تحليل جيني مستفيض بالاستعانة بالحمض النووي من 190 زرافة من أنحاء مختلفة بقارة أفريقيا.

وأظهرت البيانات الجينية أن أربعة أنواع مختلفة لا تختلط ببعضها في مواطن برية متعددة بالقارة. وقال خبير البيئة جوليان فينيسي المدير المشارك لمنظمة رعاية الزراف في ناميبيا "نحن مندهشون للغاية". وبخلاف الجينات حدد الباحثون اختلافات بين الأنواع الأربعة في هيئة الجسم والألوان وغيرها.

وعرفت الدراسة الأنواع الأربعة بأنها الزراف الجنوبي ويعيش منها 52 ألف حيوان وزراف ماساي ويوجد منها 32500 والزراف المتشابك ويقتصر عددها على 8700 حيوان والزرافة الشمالية ولا يوجد منها سوى 4750 حيوانا.

وقال الباحثون إن الزراف غير مدرج حاليا في قائمة الكائنات المهددة بالانقراض رغم تراجع أعدادها على نحو كبير خلال العقود الثلاثة الأخيرة من 150 ألف حيوان إلى 100 ألف.

انتهى

علوم

كيف يعمل عقار ألزهايمر الجديد؟

كيف يعمل عقار ألزهايمر الجديد؟

يصيب مرض ألزهايمر أكثر من 30 مليون شخص في العالم. ويعد السبب السادس للوفاة في أميركا, لكن ثمة أمل جديد يلوح في الأفق.

وجه دبور

علوم

وجه دبور

ابتسامة أم دهشة؟.. لقطة بتقنية "الماكرو" تُظهر تفاصيل دقيقة في وجه دبور، وهي ملامح لا يمكن مشاهدته بالعين المجردة وإدراكها سوى بهذه التقنيات المتطورة في التصوير الفوتوغرافي.

منجم للملح يتحول إلى مركز تأهيل للمتعافين من "كورونا"

علوم صحة

منجم للملح يتحول إلى مركز تأهيل للمتعافين من "كورونا"

منجم "فياليتشكا" يعد من أقدم مناجم الملح في العالم، وهو مدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.