جبل كوك الاعلى في نيوزيلندا يفقد 30 مترا من ارتفاعه

قلم الصورة ويكابيديا / الخبر (د ب أ)

عدسة الصورة ويكابيديا / الخبر (د ب أ)

21 يناير 2014

جبل كوك الاعلى في نيوزيلندا يفقد 30 مترا من ارتفاعه فى قياس جديد= ويلنجتون حسب (د ب أ) - ذكرت جامعة أوتاجو في نيوزيلندا أن أعلى جبل في البلاد وهو جبل أوراكي " كوك أقصر بمقدار 30 مترا عما قدره صناع الخرائط بحسب الباحثين الذين صعدوا إلى القمة لقياسه باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي جي بي إس. وهذا الجبل مسجل على أن ارتفاعه 3754 مترا فوق مستوى سطح البحر , لكن تحليل بيانات نظام جي بي إس التي جمعتها بعثة الصعود إلى قمة الجبل بقيادة الباحثين بجامعة أوتاجو في تشرين ثان "نوفمبر قد أظهرت أن ارتفاعه فقط 4724 عند أعلى نقطة فيه . وفقد جبل أوراكي "كوك عشرة أمتار من قمته في 1991 بعد حدوث انهيار صخري - جليدي واسع النطاق. وقال الباحث باسكال سيرجوي إنه في حين أن جبل أوراكي " كوك ليس هو أحد أعلى الجبال في العالم بالمعنى المطلق , إلا أنه لا يزال ترتيبه 39 بعد القياسات الجديدة.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

علوم كوفيد-19

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.