كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

هل حدث أن صادفت من يحتفي بجهله؟! نعم.. هناك من يحتفون بجهلهم. هذا ما يفعله الباحثون عن العلم والمعرفة لخدمة الإنسانية، والذين يتأكدون مع كل اكتشاف يتوصلون إليه، من مدى عجزهم إزاء عظمة الكون. ذلك ما فعله العلماء الذين اجتمعوا داخل مختبر واسع يضم عينات...

01 أكتوبر 2015 - تابع لعدد أكتوبر 2015

هل حدث أن صادفت من يحتفي بجهله؟! نعم.. هناك من يحتفون بجهلهم. هذا ما يفعله الباحثون عن العلم والمعرفة لخدمة الإنسانية، والذين يتأكدون مع كل اكتشاف يتوصلون إليه، من مدى عجزهم إزاء عظمة الكون. ذلك ما فعله العلماء الذين اجتمعوا داخل مختبر واسع يضم عينات من مختلف أهم هياكل الإنسان البدائي التي أُكتشفت؛ فما إن فحصوا تلك اللقى الجديدة، حتى تأكدوا من أنها ستدحض كل ما سبق من نظريات اعتنقوها. فصفق جهابذة علم أنثربولوجيا الحفريات البشرية إقراراً بجهلهم السابق! هذا ما ستقرأه في موضوع اكتشاف "هومو نـاليـدي". إذاً، يحتفي الباحثون كلما ازدادوا علما وكلما أيقنوا مقدار جهلهم. تأتي تلك اللحظة الكاشفة مليئة بالتناقض، ولكـنها صـادقة ومفعمة بشغف المعرفة. ونحن في أسرة تحرير "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية" نعيش هذه اللحظة الخاصة مع كل عدد. والآن، ونحن نضيء شمعتنا السادسة وقد أتممنا بعددنا هذا عامنا الخامس، نعلم تماما وأكثر من أي وقت مضى مقدار الجهل الذي نعيشه أمام الاكتشافات العلمية. بعد 60 عددا قدمتها "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية" للقارئ العربي أينما كان، نزعم أننا كسبنا الرهان الأساسي المتمثل في تبسيط المعارف والعلوم التي تقدمها المجلة العالمية بلغة سهلة وجاذبة ورصينة تصل إليه بلا تعقيد. غير أننا نواجه تحديا آخر قلما تحدثنا عنه، وهو طرح كل موضوعات المجلة العالمية دون إثارة تحفظ أو غضب أي كان، لضمان استمرار انسياب المجلة إلى كل الدول. وهذا هو الدور الرئيس الواقع على عاتق رئيس التحرير والذي أحاول جاهدة أداءهُ بما أمتلك من صلاحيات، سواء عبر تغيير غلاف عدد معين، أو إزالة صورة، أو التجاوز عن عنوان وغيرها من الإجراءات الأخرى التي تسمح بها المجلة الدولية، طالما أنها أكثر ملاءمة لثقافة شعوبنا، دون المساس بالحقيقة العلمية، والتي هي الهدف الأسمى.. لعلنا نصيب حظا منها.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

حكاية الغاب

حكاية الغاب

لربما يتبادر إلى أذهانكم أن منطقتنا العربية لا تزخر بالغابات، وأن الصحارى هي المَلمح الوحيد الذي يُعبر عن هويتها الجغرافية. والحال أن هذه الرؤية ليست دقيقة..

متحف المستقبل  جمال المبنى والمعنى

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2022

متحف المستقبل: جمال المبنى والمعنى

لربما يرى كثيرون أن وصف "أجمل مبنى في العالم" يعود للعناصر الجمالية لعمارة متحف المستقبل؛ أما أنا فأستحضر ما قيل في افتتاح المتحف.

هل يفقد الألبُ سلاحَه الأبيض؟

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2022

هل يفقد الألبُ سلاحَه الأبيض؟

لم يسبق لي أن زُرتُ منطقة الألب؛ إلا أنَّ ما يشدني إليها لا علاقة له بالثلوج أو التزلج، وإنما نوع من الجُبن يدعى "زهرة الألب"، من ضمن مكوّناته زهورٌ صالحة للأكل.

الإطار الأصفر..  في رحلة جديدة

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2022

الإطار الأصفر.. في رحلة جديدة

إنها رحلةٌ جديدة وشائقة؛ على أن علاقتي بالمجلة وعوالمها تعود إلى بضع سنين خلت، بدأَت بنشر مجموعة من أعمالي الفوتوغرافية في عدد نوفمبر 2018.

أغــادر وفـي القــلب..

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2022

أغــادر وفـي القــلب..

أغادر منصب رئيس التحرير حاملةً في جعبتي سيرةً حُبلى بالجهد والمثابرة والإنجَازات، حيث حباني الله بهالة من النجاح والتألق والبهاء ظلت تلاحقني حيثما حللت وارتحلت.

جاري تحميل البيانات