تُعد اليوغا رياضةً بدنية وروحية تجلب السكينة والطمأنينة لممارسيها وتُسهم في تحسين صحتهم وعافيتهم وسكينتهم، كما يبدو على هؤلاء الممارسين ليوغا "الكونداليني" بولاية نيو مكسيكو الأميركية.

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

ها قد حل عام جديد.. نجدد فيه الأماني ونستبشر فيه بالجديد من التطلعات وكلنا شغف وأمل في استدراك ما فات واستثمار ما هو آت.ولأن سعينا ذاك يقوم أساسًا على مدى صحتنا البدنية والنفسية والذهنية، نُفرد في عددنا لشهر يناير من "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية"...

01 يناير 2020 - تابع لعدد يناير 2020

ها قد حل عام جديد.. نجدد فيه الأماني ونستبشر فيه بالجديد من التطلعات وكلنا شغف وأمل في استدراك ما فات واستثمار ما هو آت.
ولأن سعينا ذاك يقوم أساسًا على مدى صحتنا البدنية والنفسية والذهنية، نُفرد في عددنا لشهر يناير من "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية" ملفًا خاصا ينشد الصحة والعافية للناس جميعًا على هذا الكوكب، من خلال وصفات "سحرية" قوامها غذاء تقليدي، وترابط اجتماعي، ونشاطات تجلب السلام الداخلي والسكينة، وأجسام بلا ألم.
ولأن للألم قصة أمل في هذا العدد، فإننا نقدم عبر التحقيق الرئيس أحدث ما توصل إليه العلم من نظريات وأبحاث بشأن الطرق التي يَحدث بها الألم، والكيفية التي يتعامل بها الدماغ معه، وإمكانيات السيطرة عليه تمامًا؛ لينعم الإنسان بحياة ليس فيها معاناة بسبب الألم، سواء النفسي أو الجسدي.
ولأن الجسد وعاءٌ للنفس والروح، فإن صحته من صحتهما وسلامته من سلامتهما. لذلك فإن العمر المديد لا يتحقق إلا في وجود السعادة، التي هي حالة نفسية وروحية. وثمة في العالم "مناطق زرقاء" استطاع فيها السكان المحليون ابتكار خلطات مركَّبة عجيبة للسعادة توارثوها جيلا بعد جيل، ومنحتهم أطول الأعمار على وجه المعمورة.
ولأن الأمنيات بعمر مديد هي أكثر ما نرجوه لبعضنا بعضا في مناسبات كالعام الجديد، فإن خلطة سعادةٍ مِن تلك الموجودة في "المناطق الزرقاء" تجعل أمنياتنا تلك قابلة للتحقق. إذن فلنملأ أعمارنا بكل ما هو أفضل عامًا بعد عام لنستحق بالفعل أن نعيشه. إذ كيف لنا أن نطمع بأن يكون العام الجديد أجمل من سابقه إذا نحن لم نغير أنفسنا نحو الأفضل!؟
ولأنه عامٌ جديد يُضاف إلى أعمارنا جميعًا، وإلى عمر مجلتكم، فإننا نرجوه لكم عامًا مليئا بالسكينة والسلام في محيط عيش إيجابي مُحب. فهل ثمة من حالة أسمى من هذه يمكن أن نتطلع إليها في حياتنا؟!
كل عام وأنتم بألف صحة وعافية!

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات