النــار.. نارنـا

الأفعى السجادية

النــار.. نارنـا

ضفدع كوراندا الشجري

النــار.. نارنـا

العنكبوت الذهبي نسّاج الأجرام

النــار.. نارنـا

إلى جوار "منتزه كوراندا الوطني"، على أراضي شعب "الدجابوغاي" ضمن المناطق الرطبة ذات التنوع البيولوجي، تُستخدَم الحرائق الثقافية للتحكم في نمو الغابات المطرية والنباتات الدخيلة؛ مما يمهد السبيل لحياة جديدة.

النــار.. نارنـا

طائر الشبنم

النــار.. نارنـا

تساعد "سيوبان سينغلتون"، كدأب نساء السكان الأصليين من قبلها، في تدبير الحرائق المراقَبة -حرائق صغيرة النطاق لا تبلغ ظلة الغابة- لتشكيل المشهد الأرضي.

قلم: سيوبان سينغلتون

عدسة: كيلي يويان

1 July 2024 - تابع لعدد يوليو 2024

كانت أولى ذكرى لي عن «بيري بيري»، أو النار، عندما كنت في السادسة من عمري: رائحة دخان ناعمة تخلّفت من المطر وأنا جالسة على الأريكة القديمة في بيت مفتوح صُنع من صفائح حديد مموجة وخشب، أستمع إلى جليستي وهي تروي قصصًا؛ وأشاهدها وهي تطبخ على موقد تقليدي جُعل من الحديد والخشب نفسيهما كما البيت، وهو الخشب ذاته الذي ما زلت أسمع طقطقاته حتى اليوم. وبصفتنا الشعوب الأصلية للمناطق الاستوائية الرطبة في كوينزلاند، المدرجة على قائمة التراث العالمي، على الساحل الشاسع لشمال شرق أستراليا، فإننا نمارس «التدبير الثقافي» للحرائق حتى نضمن سلامة أرواحنا وتربتنا ونباتاتنا. إنها معرفة حية.. علاقة نُجسّدها عَمليًا على بلاد أجدادنا؛ إذ نسير على الأرض، شيوخًا وشبابًا، فنلاحظ ما يحدث فيها من تغيرات. و»بيري بيري» هي دواؤنا لكل من «بولمبا» (أراضي أجدادنا) و»غولبول» (بلادنا البحرية). إننا نُطهر أرواحنا حين نَذرع غاباتنا ونشعل تلك الحرائق الصغيرة. نتجاذب أطراف الحديث عن تنسيقات النباتات المختلفة: تشكيلات تبدأ من طبقات الأوراق وتمر عبر ترابط الأعشاب لتنتهي عند أنظمة الجذور؛ ثم التربة وتنوع الأراضي. نرصد حالة أراضينا ونحاذي بين المؤشرات من الأرض إلى السماء، لتخبرنا بالتوقيت المناسب لبدء عمليات الإشعال. لم نكن نبتغي من الجدران قَط أن تفصلنا عن موطننا الأصلي. وبصفتي امرأة من شعب «الإيروكاندجي» وحاملة لمعارفه، فإن التحديات التي أواجه لا تتعلق بتغير المناخ فحسب، إذ نواجه ظروفًا مناخية سريعة التغير وأحداثًا مناخية كبرى، بل تتعلق أيضًا ببطء الحكومة الأسترالية في إقرار حقنا في الأرض والثقافة وقبوله. وكوني امرأة تعمل ميدانيًا في إشعال «الحرائق الثقافية» فإنّي أواجه تحديات من جميع الاتجاهات. إذ يقول لي رجال عشائرنا إن المرأة لا مكان لها في «بيري بيري» وإنها لم تشارك قَط في عمليات الحرق تلك، وفق ما تقتضي التقاليد.

أسرار الدوبامين: لماذا نسعى إلى أداء المهام الصعبة؟

أسرار الدوبامين: لماذا نسعى إلى أداء المهام الصعبة؟

تشير الأبحاث إلى أن الدوبامين هو السبب الحقيقي الذي يجعلنا نفضل مواجهة تحديات كبيرة كسباقات الماراثون أو حل المشاكل الصعبة في بيئة العمل.

من النهر إلى البحر

من النهر إلى البحر

مصب نهر الأمازون ليس مجرد نهاية لأقوى أنهار العالم وأكثرها عنفوانًا، بل هو أيضًا بداية لعالم مدهش يصنعه الماء.

رمـوز، أساطير، محتالة.. وسارقة

رمـوز، أساطير، محتالة.. وسارقة

سواء أَرأينا الدلافين الوردية أشباحًا تُغيّر أشكالها أم لعنةً تؤْذي الصيادين، تبقى هذه الكائنات مهيمنة على مشهد الأمازون ومصباته. ولكن مع تغير المشهد البيئي للمنطقة، بات مستقبل أكبر دلافين المياه...