الصين ترفع علمها فوق المريخ

الروبوت الصيني فوق المريخ. الصورة: ِِAFP

الصين ترفع علمها فوق المريخ

وصفت وكالة الفضاء الصينية ظهور العلم على الكوكب الأحمر بأنه "بصمة الصين" على المريخ.

11 June 2021

أرسل الروبوت الصيني "تشورونغ" صورًا لنفسه من المريخ بوجود علم صيني، مخلّداً بذلك آثاره على الكوكب الأحمر. وصوّر الروبوت، الذي يشبه الطيور، نفسه بجوار منصة هبوطه، باستخدام كاميرا قابلة للفصل، وبدت ألواحه الشمسية أشبه بجناحين.

ونظمت وكالة الفضاء الصينية احتفالًا بمناسبة نشر الصورة الذاتية التي يظهر فيها العلم الصيني في موقع الهبوط على سطح المريخ في جو ضارب إلى الحمرة. وكان الروبوت وصل إلى الموقع في منتصف مايو المنصرم بعد رحلة استمرت قرابة عام من الأرض، والتقط أيضًا صورة لآثار عجلاته الست في تربة الكوكب الأحمر. ووصفت وكالة الفضاء الأمر بأنه "بصمة الصين" على المريخ.

ويزن "تشورونغ" 240 كيلوغرامًا، وله ست عجلات وأربع ألواح شمسية ويمكنه التحرك على سطح المريخ بسرعة 200 متر في الساعة. ويحمل أدوات علمية ستستخدم في جمع المعلومات حول تكوين سطح الكوكب الأحمر وهيكله الجيولوجي ومناخه. واختير اسم "تشورونغ" إله النار في الأساطير الصينية، بعد استطلاع للآراء عبر الإنترنت.

وسيتولى الروبوت الصيني دراسة بيئة المريخ وتحليل تكوين صخوره. ومن بين مهام الروبوت إجراء تحليلات للتربة والغلاف الجوي، والتقاط الصور، والمساهمة في رسم خرائط للكوكب الأحمر. وسجلت بكين انجازًا كبيرًا غير مسبوق عالميًا في يناير 2019، إذ نجحت في إنزال روبوت مسير على جانب القمر المظلم. وفي العام الماضي، حمل الروبوت عينات إلى الأرض. وتعتزم الصين تجميع محطة للفضاء قبل 2022. وستصبح الصين بذلك ثالث بلد في العالم يبني بوسائله الخاصة محطة كهذه بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. كذلك تأمل في إرسال رحلات مأهولة إلى القمر في غضون حوالى 10 سنوات.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

ثوران "تونغا" يساعد على فهم كوكب المريخ

يدرس باحثو وكالة ناسا الانفجار غير العادي لبركان هونغا تونغا لإلقاء الضوء على تضاريس الكوكب الأحمر.

ناسا تبدأ مهمة لتمكين التلسكوب الفضائي الجديد من رصد الكون

ناسا تبدأ مهمة لتمكين التلسكوب الفضائي الجديد من رصد الكون

التلسكوب الجديد أقوى بنحو مئة مرة من هابل ما يتيح له ملاحظة الأشياء على مسافات أبعد، ومن ثم كشف أسرار زمن أبعد مما وصله تلسكوب آخر.

التلسكوب الفضائي الأوروبي "كيوبس" اكتشف كوكباً على شكل كرة ركبي

"كيوبس" يكتشف كوكبًا مشوهًا

يفترض العلماء أن لهذا الكوكب الجديد، مثل المشتري نواة صلبة مغلفة بطبقة سائلة ومحاطة بجو غازي.