طيور اللوهه تستريح على سواحل رأس الخيمة – الاتحاد.

صحيفة الاتحاد- مريم الشميليشهدت سواحل إمارة رأس الخيمة يوم أمس الأول، وقبلها سواحل إمارة أم القيوين مرور أكثر من مائة ألف طائر مهاجر يسمى باللغة المحلية للمنطقة "اللوهه"، أو المعروف بـ "الغاق" أو غراب البحر والاسم العلمي"Phalacrocorax carbo" وهو طائر...

100 ألف طائر مهاجر من "الغاق" تعبر سواحل رأس الخيمة

صحيفة الاتحاد- مريم الشميليشهدت سواحل إمارة رأس الخيمة يوم أمس الأول، وقبلها سواحل إمارة أم القيوين مرور أكثر من مائة ألف طائر مهاجر يسمى باللغة المحلية للمنطقة "اللوهه"، أو المعروف بـ "الغاق" أو...

21 نوفمبر 2016

صحيفة الاتحاد- مريم الشميلي
شهدت سواحل إمارة رأس الخيمة يوم أمس الأول، وقبلها سواحل إمارة أم القيوين مرور أكثر من مائة ألف طائر مهاجر يسمى باللغة المحلية للمنطقة "اللوهه"، أو المعروف بـ "الغاق" أو غراب البحر والاسم العلمي"Phalacrocorax carbo" وهو طائر بحري كبير، يتميز بلونه الأسود المائل للزرقة ماعدا في منطقة الحلق وتحت المنقار وجانبي الرأس وأعلى الفخذين فهي بيضاء اللون والمنقار كبير ومعقوف في المقدمة.
وبين المتخصصون البيئيون في رأس الخيمة أن هذه الفترة من السنة هي فترة هجرة شتوية لطائر"اللوهه" أو غراب البحر والتي تمر حينها الطيور بمنطقة الخليج العربي أو شبة الجزيرة العربية، ويعتبر "اللوهه" من الطيور الساحلية وموطنها إما بحري أو ساحلي أي المناطق الساحلية والتي تكون بأعداد كبيرة جدا خلال فترة الهجرة تتجاوز الـ 100 ألف طائر والتي تتغذى بشكل أساسي على الأسماك وأحيانا على القشريات والبرمائيات بالمياه العذبة والمالحة، وتلتقط فرائسها عن طريق الغوص داخل المياه.
وعن عملية التكاثر أوضح المتخصصون أن هذا النوع من الطيور تعشش في مستعمرات منفردة أو في مستعمرات مشتركة مع طيور أخرى، وتبني أعشاشها إما على الأرض أو على الأشجار أو سيقان القصب حسب المنطقة المتواجد بها، ويتعاون الزوجان على بناء العش الذي ربما يستخدم أكثر من مرة، وتضع الأنثى من 3 إلى 4 بيضات، كما يتعاون الزوجان على حضانته لمدة تتراوح بين 27 إلى 33 يوما وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها 50 يوما وتصل الفراخ لسن البلوغ وعمرها بين 3 و5 سنوات.

انتهى

علوم

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

علوم كوفيد-19

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.