ترصد هذه الصورة، السديم الأحمر العملاق “NGC 2014” وجارته الأزرق الأصغر “NGC 2020″، وهما جزءان من منطقة شاسعة تشكل النجوم في سحابة ماجلان الكبرى، وهي مجرة تابعة لدرب التبانة، تقع على مسافة 163000 سنة ضوئية. الصورة: NASA, ESA and STScI

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة جديدة لما وصفته بـ"الشعاب الكونية" المشتعلة في الفضاء، بمناسبة الذكرى الثلاثين لإطلاق تلسكوب هابل الفضائي. وقال موقع "ناسا" الرسمي إن العلماء أطلقوا على الصورة اسم "الشعاب الكونية"، لأنها تشبه الشعاب المرجانية،...

هابل يرصد "الشعاب الكونية" المشتعلة في الفضاء

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة جديدة لما وصفته بـ"الشعاب الكونية" المشتعلة في الفضاء، بمناسبة الذكرى الثلاثين لإطلاق تلسكوب هابل الفضائي. وقال موقع "ناسا" الرسمي إن العلماء أطلقوا على...

26 ابريل 2020

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة جديدة لما وصفته بـ"الشعاب الكونية" المشتعلة في الفضاء، بمناسبة الذكرى الثلاثين لإطلاق تلسكوب هابل الفضائي. وقال موقع "ناسا" الرسمي إن العلماء أطلقوا على الصورة اسم "الشعاب الكونية"، لأنها تشبه الشعاب المرجانية، التي تتواجد في أعماق البحار.
وأوضح الموقع أن هذه الصورة ترصد السديم الأحمر العملاق "NGC 2014" وجارته الأزرق الأصغر "NGC 2020"، وهما جزءان من منطقة شاسعة تشكل النجوم في سحابة ماجلان الكبرى، وهي مجرة تابعة لدرب التبانة، تقع على مسافة 163000 سنة ضوئية. والتُقطت الصورة بواسطة تلسكوب هابل، وهو مرصد فضائي أُطلق إلى الفضاء عام 1990، ويدور منذ ذلك الحين حول الأرض. ويعمل "هابل" على تزويد الفلكيين بأوضح وأفضل صور للفضاء. وقد حظي المرصد بهذا الاسم نسبة للعالم الفلكي "إدوين هابل". ومنذ إطلاقه إلى الفضاء، يلتقط "هابل" الصور على مدار 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع.
وبالتزامن أيضا مع ذكراه الثلاثين، أطلقت "ناسا" مبادرة جديدة على موقعها الإلكتروني، تحت عنوان: "ماذا رأى هابل في يوم ميلادك؟"، إذ يقوم الشخص بإدخال الشهر ويوم الميلاد، لتبدأ عملية البحث وعرض الصورة التي تم التقاطها في يوم ميلادك.

المصدر: سكاي نيوز عربية

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.