أصبحت ماليزيا العام الماضي الوجهة الرئيسة البديلة لنفايات البلاستيك، بعدما حظرت الصين الواردات من هذه النفايات؛ مما عطّل تدفق ما يزيد عن 7 ملايين طن من نفايات البلاستيك سنويا. ومعظم نفايات البلاستيك التي تصل إلى ماليزيا ملوثة ومصنوعة من مواد رديئة لا...

أصبحت ماليزيا العام الماضي الوجهة الرئيسة البديلة لنفايات البلاستيك، بعدما حظرت الصين الواردات من هذه النفايات؛ مما عطّل تدفق ما يزيد عن 7 ملايين طن من نفايات البلاستيك سنويا. ومعظم نفايات البلاستيك التي تصل إلى ماليزيا ملوثة ومصنوعة من مواد رديئة لا يمكن تدويرها. الصورة: لاي سينغ سين، رويترز.

ماليزيا تئن تحت وطأة النفايات البلاستيكية

رويترزقالت "يو بي ين" ،وزيرة الطاقة والتكنولوجيا والعلوم وتغير المناخ والبيئة الماليزية، إن بلادها التي أصبحت مستودعا لنفايات العالم من البلاستيك، ستعيد بعض هذه النفايات التي يتعذر تدويرها إلى البلدان المتقدمة التي أرسلتها. وأصبحت ماليزيا العام الماضي...

22 مايو 2019

رويترز
قالت "يو بي ين" ،وزيرة الطاقة والتكنولوجيا والعلوم وتغير المناخ والبيئة الماليزية، إن بلادها التي أصبحت مستودعا لنفايات العالم من البلاستيك، ستعيد بعض هذه النفايات التي يتعذر تدويرها إلى البلدان المتقدمة التي أرسلتها. وأصبحت ماليزيا العام الماضي الوجهة الرئيسة البديلة لنفايات البلاستيك، بعدما حظرت الصين الواردات من هذه النفايات؛ مما عطّل تدفق ما يزيد عن 7 ملايين طن من نفايات البلاستيك سنويا. وظهرت عشرات المصانع العاملة بمجال تدوير النفايات في ماليزيا من دون ترخيص، واشتكى السكان من أضرار بيئية تسببها هذه المصانع.
ومعظم نفايات البلاستيك التي تصل إلى ماليزيا ملوثة ومصنوعة من مواد رديئة لا يمكن تدويرها. وقالت الويزرة الماليزية إن بلادها بدأت الآن تعيد النفايات إلى الدول المصدر. وأضافت: "على الدول المتقدمة أن تكون مسؤولة عما ترسله إلى الخارج". موضحة أن بعض نفايات البلاستيك تنتهك "اتفاقية بازل"، التي وضعتها "منظمة الأمم المتحدة" بخصوص التجارة في نفايات البلاستيك والتخلص منها. وأعادت ماليزيا بالفعل خمس حاويات من نفايات البلاستيك الملوث التي جرى تهريبها للبلد إلى مصدرها إسبانيا. ولم تكشف الوزيرة هوية المهربين لكنها قالت إن التحقيق لا يزال جاريا. وتعد الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وأستراليا من كبار مصدري نفايات البلاستيك إلى ماليزيا.

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.