قمر صناعي يزيد سرعته تجنباً للاصطدام

كيب كنافيرال "فلوريدا" - رويترزقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" إن قمرا صناعيا علميا تابعا لها يدور حول كوكب المريخ اضطر للقيام بمناورة نادرة لتحاشي الاصطدام الأسبوع المقبل بأحد القمرين الصغيرين للكوكب الأحمر. وأمر مراقبو الدوران في معمل...

قمر صناعي يزيد سرعته تجنباً للاصطدام

كيب كنافيرال "فلوريدا" - رويترزقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" إن قمرا صناعيا علميا تابعا لها يدور حول كوكب المريخ اضطر للقيام بمناورة نادرة لتحاشي الاصطدام الأسبوع المقبل بأحد القمرين...

3 مارس 2017

كيب كنافيرال "فلوريدا" - رويترز
قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" إن قمرا صناعيا علميا تابعا لها يدور حول كوكب المريخ اضطر للقيام بمناورة نادرة لتحاشي الاصطدام الأسبوع المقبل بأحد القمرين الصغيرين للكوكب الأحمر. وأمر مراقبو الدوران في معمل تابع لناسا في باسادينا بكاليفورنيا المركبة الفضائية "مافن" التي تدرس الغلاف الجوي الآخذ في التلاشي للمريخ بزيادة سرعتها يوم الثلاثاء بنحو 0.4 متر في الثانية. وأضافت ناسا في بيان أن زيادة السرعة كانت ضرورية لتغيير مدار مافن بعض الشيء وإبعاد القمر الصناعي عن فوبوس وهو أحد قمري المريخ. ولو لم يحدث هذا التغيير لوصل القمر الصناعي مافن والقمر الصغير إلى نفس النقطة في الفضاء بفارق زمني سبع ثوان فقط يوم الاثنين الموافق السادس من مارس. وقالت ناسا إن تغيير مسار مافن جعل الفارق الزمني بينهما يتراوح بين دقيقتين ودقيقتين ونصف الدقيقة.
ويسير مافن في مدار بيضاوي يتقاطع بانتظام مع مسارات أقمار صناعية علمية أخرى ومدار فوبوس الذي يدور بسرعة 9656 كيلومترا حول سطح المريخ٬ ليصبح بذلك أقرب قمر من أي كوكب آخر معروف بالمجموعة الشمسية. وبناء على ذلك يدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في اليوم.

انتهى

علوم

وجه دبور

وجه دبور

ابتسامة أم دهشة؟.. لقطة بتقنية "الماكرو" تُظهر تفاصيل دقيقة في وجه دبور، وهي ملامح لا يمكن مشاهدته بالعين المجردة وإدراكها سوى بهذه التقنيات المتطورة في التصوير الفوتوغرافي.

منجم للملح يتحول إلى مركز تأهيل للمتعافين من "كورونا"

علوم صحة

منجم للملح يتحول إلى مركز تأهيل للمتعافين من "كورونا"

منجم "فياليتشكا" يعد من أقدم مناجم الملح في العالم، وهو مدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

الصين ترفع علمها فوق المريخ

علوم فلك

الصين ترفع علمها فوق المريخ

وصفت وكالة الفضاء الصينية ظهور العلم على الكوكب الأحمر بأنه "بصمة الصين" على المريخ.