أعشاش طيور الفلامنجو في محمية الوثبة (من المصدر).

جريدة الاتحاد- أبوظبيسجلت هيئة البيئة في أبوظبي، تكاثر 24 فرخاً لطائر «الفلامنغو» في محمية الوثبة للأراضي الرطبة، التي تعد البقعة الوحيدة في منطقة شبه الجزيرة العربية التي يتكاثر فيها هذا الطائر. وتم رصد أنشطة التكاثر، التي امتدت لمدة شهرين ونصف الشهر،...

"بيئة أبوظبي" تسجل تكاثر 24 فرخاً لطائر الفلامنجو

جريدة الاتحاد- أبوظبيسجلت هيئة البيئة في أبوظبي، تكاثر 24 فرخاً لطائر «الفلامنغو» في محمية الوثبة للأراضي الرطبة، التي تعد البقعة الوحيدة في منطقة شبه الجزيرة العربية التي يتكاثر فيها هذا الطائر....

14 أغسطس 2016

جريدة الاتحاد- أبوظبي

سجلت هيئة البيئة في أبوظبي، تكاثر 24 فرخاً لطائر «الفلامنغو» في محمية الوثبة للأراضي الرطبة، التي تعد البقعة الوحيدة في منطقة شبه الجزيرة العربية التي يتكاثر فيها هذا الطائر. وتم رصد أنشطة التكاثر، التي امتدت لمدة شهرين ونصف الشهر، في الفترة من منتصف أبريل حتى الأسبوع الأول من يوليو.

وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة في أبوظبي أن أحد الأسباب الرئيسية لتكاثر طيور الفلامنغو في المحمية تعود لتوفر البيئة الملائمة لتكاثر الطيور. وبينت الظاهري أن المحمية شهدت مؤخراً عملية تحسين وتطوير تضمنت توسعة المحمية مما وفر مساحة أكبر لطيور الفلامنغو للتكاثر. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت مراقبة جودة المياه المتواصلة في ضمان توفر مصادر الغذاء الطبيعية ومستويات مناسبة من المياه لهذه الطيور خلال فصلي الصيف والشتاء.

وبدأت الطيور البالغة بالوصول إلى الجزيرة للتعشيش في بداية فصل الصيف في شهر أبريل، حيث تم رصد بداية بناء الأعشاش خلال هذا الشهر وبلغ عدد الأعشاش التي تم رصدها حتى بداية يوليو الماضي 300 عش. من جانبه، أوضح الدكتور سالم جاويد، مدير إدارة التنوع البيولوجي البري بالإنابة، أن استمرار نجاح تكاثر طيور الفنتير «الفلامنغو» في محمية الوثبة للأراضي الرطبة لا يؤكد فقط على نجاح هيئة البيئة في إدارة المحمية، ولكن أيضاً على أهمية تكامل وضع وتنفيذ خطط الإدارة في تحقيق مثل هذه النتائج المميزة.

أول عملية تكاثر ناجحة

سجلت أول عملية تكاثر ناجحة لطيور الفنتير«الفلامنغو» في محمية الوثبة للأراضي الرطبة سجلت في عام 1998، وبعد هذا النجاح، أصدر المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، توجيهاته لإعلان محمية الوثبة للأراضي الرطبة محمية طبيعية. وتعد محمية الوثبة للأراضي الرطبة، التي تبعد نحو 45 دقيقة عن مدينة أبوظبي، موئلاً آمناً لعدد من الأنواع كالزواحف والثدييات الصغيرة والحشرات. وتتولى هيئة البيئة &ndash أبوظبي مسؤولية إدارة ومراقبة طيور الفنتير في المحمية، والتي تتضمن رصد نوعية المياه وروبيان الملح (الأرتيميا)، وذلك لضمان بيئة طبيعية متكاملة لتعشيش طيور الفنتير. وفي أبريل عام 2013، تم الاعتراف بمحمية الوثبة للأراضي الرطبة كأحد مواقع رامسار، لتصبح أول موقع في إمارة أبوظبي ينضم إلى مواقع رامسار. ويمتد نطاق انتشار طيور الفنتير الكبيرة من غرب حوض البحر الأبيض المتوسط إلى سريلانكا وجنوب أفريقيا. ويمكن مشاهدة هذه الطيور أيضاً على سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة طوال العام، خاصة في بحيرات المياه العذبة والأراضي الرطبة المالحة، كما يمكن العثور عليها بالقرب من الطرق السريعة والضواحي والمناطق الصناعية والسبخات.

انتهى

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.