يزداد طول رواد الفضاء خلال المهام الفضائية الطويلة بنحو سنتيمترين، وتختفي فور عودتهم إلى الأرض.

طوكيو- رويترزاعتذر رائد الفضاء الياباني "نوريشيجي كاناي" المشارك بمهمة في "محطة الفضاء الدولية"، عن إعلانه أن طوله زاد 9 سنتيمترات في الفضاء وعن إبدائه القلق من ألا يسمح له ذلك بالعودة إلى الأرض بأمان. ومن المعلوم بأن أكثر رواد الفضاء يزداد طولهم خلال...

الياباني يعتذر عن إعلان "زيادة طوله" في الفضاء

طوكيو- رويترزاعتذر رائد الفضاء الياباني "نوريشيجي كاناي" المشارك بمهمة في "محطة الفضاء الدولية"، عن إعلانه أن طوله زاد 9 سنتيمترات في الفضاء وعن إبدائه القلق من ألا يسمح له ذلك بالعودة إلى الأرض...

11 يناير 2018

طوكيو- رويترز
اعتذر رائد الفضاء الياباني "نوريشيجي كاناي" المشارك بمهمة في "محطة الفضاء الدولية"، عن إعلانه أن طوله زاد 9 سنتيمترات في الفضاء وعن إبدائه القلق من ألا يسمح له ذلك بالعودة إلى الأرض بأمان. ومن المعلوم بأن أكثر رواد الفضاء يزداد طولهم خلال المهام الفضائية الطويلة؛ إذ يتمدد عمودهم الفقري في غياب الجاذبية، لكن الزيادة تلك لا تتعدى عادة سنتيمترين، وتختفي فور عودتهم إلى الأرض.
وانطلق كاناي (41 عاما) إلى الفضاء الشهر الماضي في مهمة تستغرق قرابة ستة أشهر. وكتب في تغريدة عبر حسابهم على "تويتر" يوم الاثنين الماضي، إن لديه "إعلانا مهما". وأضاف "قيس طولي هنا في الفضاء -وبطريقة ما- زاد 9 سنتيمترات! في ثلاثة أسابيع فقط زاد طولي.. حقاً شيء لم أره منذ الدراسة الثانوية". وتابع قائلا: "يثير هذا قلقي بعض الشيء، من ألا تلائمني مقاعد المركبة [سويوز] لدى عودتنا". ولكنه بعد مرور أكثر من 24 ساعة وفي أعقاب تتابع الأخبار عن الأمر، اعتذر وقال إنه قاس طوله بعد تساؤل قائده عن هذه الزيادة، ووجد أنه زاد سنتيمترين فقط مقارنة بطوله على الأرض.
وقال كاناي عبر حسابه: "يبدو أن هذا الخطأ في القياس قد أثار جلبة شديدة، لذا علي الاعتذار عن هذا الخبر المزعج المغلوط". ولم يوضح كيف حدث خطأ القياس. وأضاف: "يبدو أن طولي الآن سيسمح لي بركوب سويوز.. ارتاح قلبي".

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.