الظاهرة الفلكية النادرة “القمر الأزرق”. الصورة: روسيا اليوم

صحيفة الخليجمن المتوقع أن يجلب اليوم الأخير من سبتمبر/أيلول، حدثاً قمرياً نادراً لم يشهده العالم منذ مارس/آذار عام 2014، وهو القمر الأسود.ومصطلح القمر الأسود له عدة تعريفات، لكن هناك واحدة هي أكثرها شيوعاً، قمر جديد ثانٍ في الشهر، وهو أمر مماثل لما...

"القمر الأسود" ظاهرة نادرة نهاية سبتمبر

صحيفة الخليجمن المتوقع أن يجلب اليوم الأخير من سبتمبر/أيلول، حدثاً قمرياً نادراً لم يشهده العالم منذ مارس/آذار عام 2014، وهو القمر الأسود.ومصطلح القمر الأسود له عدة تعريفات، لكن هناك واحدة هي...

28 سبتمبر 2016


صحيفة الخليج

من المتوقع أن يجلب اليوم الأخير من سبتمبر/أيلول، حدثاً قمرياً نادراً لم يشهده العالم منذ مارس/آذار عام 2014، وهو القمر الأسود.
ومصطلح القمر الأسود له عدة تعريفات، لكن هناك واحدة هي أكثرها شيوعاً، قمر جديد ثانٍ في الشهر، وهو أمر مماثل لما يعرف بالقمر الأزرق، الاسم الذي يقترن بظهور القمر مكتملاً مرتين في الشهر الواحد. ولن يكون القمر الثاني حدثاً مرئياً إلى جانب القمر المضيء، نظراً لأنه قمر جديد، وكانت المرة الأخيرة التي ظهر فيها قمران في الشهر ذاته خلال شهر مارس/آذار عام 2014. وفيما سيكون بعض مناطق العالم، من بينها الولايات المتحدة، على موعد مع ظاهرة القمر الأسود في نهاية الشهر الجاري، فإنه لن يكون الأمر مماثلاً بالنسبة للعالم بأسره، بحسب روسيا اليوم.
وفي حين أن ظاهرة القمر الأسود لا تحدث سوى مرة واحدة كل عامين ونصف إلا أن هناك العديد من الأحداث القمرية الأخرى التي تندرج تحت نفس المسمّى. ومن المتوقع أن تحدث هذه الظاهرة مجدداً بالنسبة لنصف الكرة الغربي في يوليو/تموز 2019.

انتهى

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

علوم فلك

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.