سمكة قرش العفريت

تم القبض على سمكة قرش نادرة من فصيلة "القرش العفريت" الموجودة منذ ما قبل التاريخ، قبالة السواحل الاسترالية وسلمت الى متحف قام بعرض هذا الحيوان الغريب الثلاثاء.وسمكة القرش هذه التي تعيش في اعماق البحار تتميز بخطم مسطح وجسم زهري ومترهل واسنان على شكل...

سمكة قرش العفريت

تم القبض على سمكة قرش نادرة من فصيلة "القرش العفريت" الموجودة منذ ما قبل التاريخ، قبالة السواحل الاسترالية وسلمت الى متحف قام بعرض هذا الحيوان الغريب الثلاثاء.وسمكة القرش هذه التي تعيش في اعماق...

18 مارس 2015

تم القبض على سمكة قرش نادرة من فصيلة "القرش العفريت" الموجودة منذ ما قبل التاريخ، قبالة السواحل الاسترالية وسلمت الى متحف قام بعرض هذا الحيوان الغريب الثلاثاء.
وسمكة القرش هذه التي تعيش في اعماق البحار تتميز بخطم مسطح وجسم زهري ومترهل واسنان على شكل مسامير. وطولها يراوح بين ثلاثة واربعة امتار عند مرحلة البلوغ.
وأكد المسؤول عن مجموعات الاسماك في متحف "استراليان ميوزيم" مارك ماكغروثر ان هذه السمكة "لافتة. انها ليست قبيحة بل جميلة".
واشار الى ان القبض على هذا النوع من الاسماك "ليس اعتياديا حتى ان مصادفة هذا الحيوان امر نادر"، موضحا ان هذا "القرش العفريت" هو الرابع فقط في المتحف.
وقبض على السمكة في كانون الثاني/يناير من جانب صياد قرب ايدن قبالة السواحل الجنوبية الشرقية لاستراليا على عمق حوالى 200 متر. وتم تسليم الحيوان وهو بحالة ممتازة الى هذا المتحف في سيدني بعد وضعه لفترة في حوض مائي.
وأسماك "القرش العفريت" موجودة في المحيط الهادئ والاطلسي والهندي. وعلى الرغم من ان المعلومات المتوافرة في شأنها قليلة، الا ان اسمها العلمي هو "ميتسوكورينا اوستوني"، كما انها تعتبر بمثابة متحجرة حية اذ ان تاريخها يعود الى حوالى 125 مليون سنة.
كذلك فإن هذه الاسماك مزودة بفك مدهش تحركه الى الامام حالما تعثر على طريدة ثم تعيده الى الوراء خلف خطمها الشبيه بالمغرفة.


 

سيدني,(أ ف ب)

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.