نجحت البعثة الأثرية التشيكية في الكشف عن مقبرة ضخمة من الحجر الجيري والطوب اللبن لشخص يدعى” كا اير اس”، وتعود لمنتصف الاسرة الخامسة وعهد الملك “ني وسر رع” والملك “نفر اير كا رع”.

د ب أأعلنت "وزارة الأثار المصرية" نجاح البعثة الأثرية التشيكية، العاملة في منطقة "أبوصير" شمال سقارة بمحافظة الجيزة، برئاسة "ميروسلاف بارتا" في الكشف عن مقبرة ضخمة من الحجر الجيري والطوب اللبن لشخص يدعى" كا اير اس"، وتعود لمنتصف الاسرة الخامسة وعهد...

العثور على مقبرة "السمير الأوحد" في مصر

د ب أأعلنت "وزارة الأثار المصرية" نجاح البعثة الأثرية التشيكية، العاملة في منطقة "أبوصير" شمال سقارة بمحافظة الجيزة، برئاسة "ميروسلاف بارتا" في الكشف عن مقبرة ضخمة من الحجر الجيري والطوب اللبن...

1 أكتوبر 2018

د ب أ
أعلنت "وزارة الأثار المصرية" نجاح البعثة الأثرية التشيكية، العاملة في منطقة "أبوصير" شمال سقارة بمحافظة الجيزة، برئاسة "ميروسلاف بارتا" في الكشف عن مقبرة ضخمة من الحجر الجيري والطوب اللبن لشخص يدعى" كا اير اس"، وتعود لمنتصف الاسرة الخامسة وعهد الملك "ني وسر رع" والملك "نفر اير كا رع". وقال "مصطفى وزيري" -الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية- في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن صاحب المقبرة "كا اير اس" كان يحمل عدة ألقاب في عصر الأسرة الخامسة، منها المشرف على أعمال الملك كما جاء بالنقوش التي تزين جدران المقبرة. وأضاف أن البعثة الاثرية ستستكمل أعمالها للكشف عن باقي أجزاء المقبرة، وإنهاء أعمال التوثيق الأثري.
من جانبه، قال "عادل عكاشة" -رئيس الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة- إنه أثناء أعمال الحفائر عثرت البعثة داخل البئر الرئيسي للمقبرة على تمثال من الجرانيت الوردي مكسور إلى جزأين. وأضاف أن التمثال يمثل صاحب المقبرة جالسا على مقعد صغير، بدون مسند ويرتدي النقبة القصيرة وباروكة الشعر المحبب، كما نقش على المقعد اسم صاحب المقبرة وألقابه، ومنها "السمير الأوحد" و"كاتم أسرار بيت الصباح" و"محبوب سيده".

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.