أوضحت خرائط الطقس وتحاليل “المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة” العمانية تمركز العاصفة المدارية لبان وسط بحر العرب، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركز العاصفة من 35 إلى 40 عقدة، ويبعد عن سواحل مدينة صلالة العمانية حوالى 940 كيلومترا....

أوضحت خرائط الطقس وتحاليل “المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة” العمانية تمركز العاصفة المدارية لبان وسط بحر العرب، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركز العاصفة من 35 إلى 40 عقدة، ويبعد عن سواحل مدينة صلالة العمانية حوالى 940 كيلومترا. الصورة: Atheer

العاصفة المدارية "لبان" تتجه نحو ظفار وسقطرى

الشرق الأوسطأعلنت "الهيئة العامة للطيران المدني" في سلطنة عُمان، أن العاصفة المدارية "لبان" تواصل تحركها باتجاه الغرب نحو الشواطئ العُمانية، ويُتوقع أن يصل مداها إلى محافظتي "ظفار" و"الوسطى" ابتداءً من اليوم الأربعاء. وتوقعت الهيئة أن يصاحب العاصفة...

10 أكتوبر 2018

الشرق الأوسط
أعلنت "الهيئة العامة للطيران المدني" في سلطنة عُمان، أن العاصفة المدارية "لبان" تواصل تحركها باتجاه الغرب نحو الشواطئ العُمانية، ويُتوقع أن يصل مداها إلى محافظتي "ظفار" و"الوسطى" ابتداءً من اليوم الأربعاء. وتوقعت الهيئة أن يصاحب العاصفة هطول أمطار متفرقة وارتفاع لأمواج البحر يقدر بين 2 إلى 3 أمتار. في حين أوضحت خرائط الطقس وتحاليل "المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة" العمانية تمركز العاصفة المدارية لبان وسط بحر العرب، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركز العاصفة من 35 إلى 40 عقدة (64 إلى 74 كيلومترا في الساعة)، ويبعد عن سواحل مدينة صلالة العمانية حوالى 940 كيلومترا.
وكانت غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة في محافظة "حضرموت" اليمنية، ذكرت في بيان أن مركز العاصفة لبان يبعد 760 كلم من جزيرة "سقطرى". وتتحرك العاصفة باتجاه الشمال الغربي، لتقترب من المياه الإقليمية الشرقية لليمن وخليج عدن، كما توقعت أن تؤثر على المحافظات الشرقية لليمن. كما توقعت أن يصاحبها حزام السحب الركامية الممطرة بغزارة، مع جريان للأودية والشعاب خلال الفترة من مساء اليوم الأربعاء إلى مطلع الأسبوع المقبل. ودعت لضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، كما دعت الصيادين لتجنب الإبحار بفعل اشتداد سرعة الرياح وارتفاع الأمواج، خلال فترة العاصفة.

علوم

الخسوف الكلي

الخسوف الكلي

صورة في غاية الجمال تُظهر أطوار القمر -عبر صور مركبة- خلال فترة الخسوف الكلي في شهر مايو الماضي، التُقطت من إحدى القمم الجبلية بمدينة "زايو" الملقبة بـ"المدينة اليتيمة" في المغرب.

المومياوات المصرية.. دواءٌ في أوروبا!

علوم آثار

المومياوات المصرية.. دواءٌ في أوروبا!

في بدايات العصور الوسطى أصبح استخدام المومياوات من أشهر الأدوية الطبية وأكثرها انتشارًا. وعلى الفور تلقف الغرب ذلك الانتشار، وأصبحت المومياوات المسحوقة من المخدرات في أوروبا.

مَهمة جديدة: الإمارات تستكشف القمر

علوم فلك

مَهمة جديدة: الإمارات تستكشف القمر

سيوفر المستكشف "راشد" حوالى 10 غيغا بايت من المواد المسجلة والبيانات العلمية والصور الحديثة والجديدة وذات القيمة العالية والتي ستقدم للمجتمع العلمي العالمي.