في حدث نادر يتكرر لأول مرة منذ عام 1847، ستشهد سماء الإمارات ظاهرة “كسوف الشمس الحلقي” غدا الخميس ابتداء من الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي. الصورة: Nasa

وكالة أنباء الإمارات "وام"أعلنت "وكالة الإمارات للفضاء" عن رعايتها لمجموعة من فعاليات الرصد الفلكي التي ينظمها عدد من المراكز الفلكية في دولة الإمارات، وذلك لرصد ظاهرة "كسوف الشمس الحلقي" التي سيشهدها العالم غدا الخميس 26 ديسمبر، ابتداء من الساعة...

الإمارات تستعد لرصد "كسوف الشمس الحلقي"

25 ديسمبر 2019

وكالة أنباء الإمارات "وام"
أعلنت "وكالة الإمارات للفضاء" عن رعايتها لمجموعة من فعاليات الرصد الفلكي التي ينظمها عدد من المراكز الفلكية في دولة الإمارات، وذلك لرصد ظاهرة "كسوف الشمس الحلقي" التي سيشهدها العالم غدا الخميس 26 ديسمبر، ابتداء من الساعة السابعة صباحا بتوقيت الإمارات. وأوضحت الوكالة أنه سيجري تنظيم فعالية بالتعاون مع "مركز الفلك الدولي بأبوظبي" في "فندق تلال ليوا" بمنطقة الظفرة، إضافة إلى فعالية أخرى بالتعاون مع "مرصد الثريا الفلكي" في "منتجع قصر السراب الصحراوي" وفعالية بالتعاون مع "مرصد الإمارات المتحرك" في "مركز المارينا" بأبوظبي، حيث يمكن للمهتمين دخول الفعالية مجانا من خلال الحضور إلى المواقع.
وتشير الحسابات الفلكية إلى أن الشمس ستشرق بحالة كسوف صباح الخميس، ثم سيحدث كسوف حلقي للشمس سيشاهد في بعض مناطق الإمارات حيث ستستمر الظاهرة لنحو ثلاث دقائق؛ إذ ستبدأ حين يبدأ القمر بمرحلة العبور الكلي من أمام الشمس والذي سيكون حجمه أصغر من المعتاد نظرا لوجوده في أبعد نقطة له على مداره حول الأرض. وبالتالي ستظهر أطراف الشمس على شكل حلقة من النور تحيط بظل القمر التي سيغطي معظم قرص الشمس. وبعد ذلك سيبدأ القمر بالابتعاد من أمام الشمس ليتحول الكسوف إلى كسوف جزئي ويستمر القمر بالابتعاد حتى ينجلي ظل القمر عن الأرض بعد 3 ساعات تقريبا.
وأهابت الوكالة بسكان الإمارات عدم النظر مباشرة إلى الظاهرة بالعين المجردة أو باستخدام النظارات الشمسية العادية أو عدسة الكاميرا غير المصفاة أو التلسكوب أو المنظار أو أي جهاز بصري آخر حتى مع وجود مرشح شمسي، وذلك لما قد تتسبب به من أضرار كبيرة للعين منوهة بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة من خلال اتباع إرشادات السلامة العامة، لمتابعة مثل هذه الظواهر من بينها استخدام المرشحات الشمسية أو نظارات الكسوف التي لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات ولا تحتوي على خدوش كما ينصح بأن تحتوي على اسم الشركة المصنعة وعنوانها.
وأكد المهندس "محمد ناصر الأحبابي"، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، أن مختلف الجهات المعنية بقطاع الفضاء والفلك في دولة الإمارات تستعد لرصد ظاهرة "كسوف الشمس الحلقي"، التي تشهدها الإمارات لأول مرة منذ عام 1847 مشيرا إلى أن تنظيم هذه الفعاليات يأتي في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية لوكالة الإمارات للفضاء والرامية إلى رفع مستوى الوعي بالقطاع الفضائي الوطني بشكل عام وبالأنشطة الفضائية والفلكية التي يجري تنظيمها في الدولة بشكل خاص.

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.