في غانا وساحل العاج تكون مداخيل الكثير من الفلاّحين قليلة للغاية حتى إنهم لا يستطيعون تحمّل نفقات عمّال بالغين. لذا فإنهم يعتمدون على أطفال مأجورين أجرة هزيلة أو غير مأجورين، ويُستقدَم بعضهم بواسطة مهرّبين من دول مجاورة.

ليس كل عمل يشتغل به الأطفال يدخل في حُكم العمل الاستغلالي. لكن عمالة الأطفال تُعرَّف عموماً بأنها أداء الأطفال لعمل هم أصغر بكثير من السن المناسب له أو أنه عمل يؤذي صحّتهم أو يبطّئ من نموّهم أو يحُول دون تلقّيهم العلم في المدارس. وقد انخفضت معدّلات هذه...

مـرارة البـراءة

ليس كل عمل يشتغل به الأطفال يدخل في حُكم العمل الاستغلالي. لكن عمالة الأطفال تُعرَّف عموماً بأنها أداء الأطفال لعمل هم أصغر بكثير من السن المناسب له أو أنه عمل يؤذي صحّتهم أو يبطّئ من نموّهم أو...

1 أكتوبر 2015 - تابع لعدد أكتوبر 2015

ليس كل عمل يشتغل به الأطفال يدخل في حُكم العمل الاستغلالي. لكن عمالة الأطفال تُعرَّف عموماً بأنها أداء الأطفال لعمل هم أصغر بكثير من السن المناسب له أو أنه عمل يؤذي صحّتهم أو يبطّئ من نموّهم أو يحُول دون تلقّيهم العلم في المدارس. وقد انخفضت معدّلات هذه الظاهرة بنحو الثلث عن سابق عهدها، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى حملات التوعية العالمية.
يعمل الأطفال في مجال الزراعة أكثر من أي مجال آخر. ومعظم هؤلاء يعملون في مزارع عائلاتهم؛ لذا فليس من السهل دائماً تمييز عمل الأطفال الطوعي لمصلحة العائلة، من عمل الأطفال الذي ينطوي على ظلم لهم، وذلك على حد قول "يوشي نوغوتشي" الموظفة لدى "منظمة العمل الدولية". لكنها تحذر من أن ترك الأطفال في العمل بدلاً من المدارس قد يؤدي إلى نشوء "جيل غير متعلّم وبالتالي غير قادر على تطوير بلاده".  -كيلسي نواكوفسكي

استكشاف

اللقلق الأبيض

اللقلق الأبيض

زوج من طيور اللقلق الأبيض يستريح في إحدى المسطحات المائية. خلال شهري أغسطس وسبتمبر تبدأ هذه الطيور هجرتها السنوية، إذ تغادر موطنها في أوروبا وتتجه جنوبًا إلى إفريقيا.

سلة الغذاء العربي

استكشاف ما وراء الصورة

سلة الغذاء العربي

"سلة الغذاء العربي".. مزارع سوداني شاب يقوم بمَهمة حرث أرضه تمهيدًا لبدء موسم الزراعة. تقع هذه المزرعة على ضفاف نهر النيل حيث تمتد الأراضي الصالحة للزراعة.

الكركي المتوج

استكشاف صيد الكاميرا

الكركي المتوج

عُرف ذهبي مذهل.. يواجه طائر الكركي المتوج هذا مخاطر عدة تهدد بانقراض أنواعه الـ15، إذ يتعرض للصيد الممنوع والتجارة بوصفه يمثل رمزًا للمكانة العالية لدى بعض الثقافات.