فريق من الخبراء بقيادة هاميلتون (الثاني من اليمين) يهم بفحص رحم أنثى قرش نمر رملي بواسطة جهاز للأمواج فوق الصوتية لتحديد دورتها التناسلية.

يُصنّف "قرش النمر الرملي" (Carcharias taurus) من ضمن الأنواع المعرضة لخطر انقراض أدنى، وقد أدرج على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) بعدما انحدرت أعداده إلى أقل من 1500 سمكة تنحصر جُلّ مواطنها في السواحل الشرقية للقارة الأسترالية....

إكـثــــــار اصطناعي للقــروش

يُصنّف "قرش النمر الرملي" (Carcharias taurus) من ضمن الأنواع المعرضة لخطر انقراض أدنى، وقد أدرج على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) بعدما انحدرت أعداده إلى أقل من 1500 سمكة...

1 أكتوبر 2015 - تابع لعدد أكتوبر 2015

يُصنّف "قرش النمر الرملي" (Carcharias taurus) من ضمن الأنواع المعرضة لخطر انقراض أدنى، وقد أدرج على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) بعدما انحدرت أعداده إلى أقل من 1500 سمكة تنحصر جُلّ مواطنها في السواحل الشرقية للقارة الأسترالية. ولعل السبب الرئيس وراء انخفاض أعداد هذه المخلوقات، إضافة إلى عمليات صيدها، هو "بطء سلوكها التناسلي" على حد قول بول هاميلتون، القيّم والمدير العام في "دبي أكواريوم" وهو واحد من أضخم الأحواض المائية.
وفي سبيل إنقاذ هذه المخلوقات من مصيرها المحتوم أطلق "دبي أكواريوم"، بالتعاون مع "أكواريوم الحياة البحرية" ومقره ملبورن بأستراليا، بروتوكولاً علمياً هو الأول من نوعه في العالم هدفه إكثار القروش اصطناعياً عن طريق فحص الإناث -التي يمتلكها في حديقته البحرية- بالأمواج فوق الصوتية وتحليل مستويات هرموناتها لتحديد مواعيد دورتها التناسلية، قبل تلقيحها اصطناعياً. ولهذه الغاية تم إعداد مختبر تبريد متكامل مهمته حفظ السائل المنوي لذكور القرش داخل "نيتروجين سائل" في درجة حرارة 196 مئوية تحت الصفر.
ويُعزى بطء السلوك التناسلي لدى قروش النمر الرملي، إلى تلقيح الذكر لأنثى واحدة خلال موسم التزاوج وإلى طول مدة دورة تكاثر الإناث والتي تصل إلى نحو عامين وفترة حملها الممتدة التي تتراوح بين 9 و 12 شهراً. وعلى الرغم من تكوّن ما يصل إلى 12 جنيناً في الرحم إلا أن تقاتل هذه الأجنّة وافتراس بعضها بعضا داخله يؤدي إلى ولادة اثنين على الأكثر، ما يفسر انحدار أعداد هذه الفصيلة.
ويوضح هاميلتون تعليقاً على ذلك: "صحيح أننا لن نستطيع فضّ المعارك التي تدور في أرحام إناث قروش النمر الرملي، لكن ما نحن مقدمون عليه سبقٌ نوعي لدى فصائل القروش التي تتكاثر بالولادة. ونأمل أن تساهم تقنيتنا الجديدة في دعم جهود إنقاذ فصائل أخرى مهددة بالانقراض، والمساهمة في الحفاظ على استدامة التنوع الحيوي البحري".    – محمد طاهر

استكشاف

المسحراتي

المسحراتي

عادات وطقوس شهر رمضان.. على أنغام المزمار والطبل البلدي يجول هذا "المسحراتي" حارات منطقة "كوم الدكة" التاريخية في الإسكندرية حيث ما تزال هذه العادة حاضرة في ليالي خير الشهور.

إرث الأجداد

استكشاف ما وراء الصورة

إرث الأجداد

إرث الأجداد يصونه الأحفاد.. فتاة صغيرة تتأنق بزينها التراثية وتزهو بلباس تقليدي يعبر عن أصالة الماضي وعراقته في ولاية "تبسة" الواقعة شرق الجزائر.

بومة الأشجار العربية

استكشاف صيد الكاميرا

بومة الأشجار العربية

يبدو أنها نظرة تأمل وتفحص دقيقة!.. فوق غصن شجرة في إحدى المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية تجثم "بومة الأشجار العربية" هذه، حيث تتخذ من جحور الأشجار والكهوف مستقرها.