كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

رغم ما يبدو عند الإشارة إلى المسلمين في أميركا وكأنهم كتلة إنسانية واحدة ذات هوية واضحة، إلا أن تركيبتهم معقدة إلى حد يجعلها كالفسيفساء شديدة التداخل والتضارب في ذات الوقت؛ إذ تتكون من مجموعات إثنية وقُطرية تكاد تكون متضادة في أحيان كثيرة، وتعيش في...

01 مايو 2018 - تابع لعدد مايو 2018

رغم ما يبدو عند الإشارة إلى المسلمين في أميركا وكأنهم كتلة إنسانية واحدة ذات هوية واضحة، إلا أن تركيبتهم معقدة إلى حد يجعلها كالفسيفساء شديدة التداخل والتضارب في ذات الوقت؛ إذ تتكون من مجموعات إثنية وقُطرية تكاد تكون متضادة في أحيان كثيرة، وتعيش في بلاد فيها ما فيها من حساسيات ضد الإسلام وأهله. ورغم كل ذلك يجد المسلمون في أميركا ـوخصوصا تلك الأجيال التي لم تعرف غير الولايات المتحدة الأميركية موطنا ووطناـ صعوبة في التعبير عن خصوصيتهم الدينية في ظل هويتهم الأميركية، والعكس. هذا ما يحاول التحقيق الرئيس طرقه، ليخبرنا عن أحوال أهل الإسلام في بلام العم السام، الذين يسعون جاهدين عبر "أدواتهم الخاصة" إلى التوليف بين احتياجات هوياتهم المتعددة وخصوصياتهم الثقافية الحساسة وولائهم لوطنهم أميركا. يأتي هذا الطرح في أول تحقيق وحيد مطول إلى جانب تحقيقات أخرى أكثر و أصغر، حسب التصميم الجديد لمجلة ناشيونال جيوغرافيك؛ بالإضافة إلى تغييرات أخرى أحدثتها المجلة بمناسبة الذكـرى الـ 130 لإصـدار النسخة الأميركية لجعل تجربة القراءة أشد إفادة ومتعة، وأكثر توافقا مع احتياجات القارئ في هذا الزمن. وقد استُحدث عدد من التغييرات المميزة، من قبيل باب "استشراف" الذي يحوي مواد متنوعة تتطرق إلى "اكتشافات اليوم التي ترسم معالم الغد"، وغيره من التغييرات التي وإن بدت جديدة إلا أنها تؤكد على ما هو ثابت عريق وراسخ في عقيدة ناشيونال جيوغوافيك؛ ألا وهو إلهام الناس الحفاظَ على الأرض.. عبر الإيمان بقدرة العلم وتقدير الحقائق.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أسرار كوستو

أسرار كوستو

يقول كوستو: "عندما تتاح الفرصة لشخصٍ أن يعيش حياة غير عادية، فليس له الحق في الاحتفاظ بها لنفسه".

الهواء  منبع الحياة.. والموت

كلمة رئيس التحرير العدد

الهواء منبع الحياة.. والموت

مُنطَلق هذه الأمراض ومُسبِّبها الأول هو الهواء الذي نتنفس.. هواءٌ لوّثَه بعض البشر في أماكن بعينها على كوكبنا. هواءٌ لا ندرك قيمته ونظل نتعامل معه بلا اهتمام.

موعدنا المريخ!

كلمة رئيس التحرير العدد

موعدنا المريخ!

أسترجعُ اليوم ذلك بكل امتنان؛ فهذه النوعية من التعليقات تبدو وكأنها ضرورية لتحفيز قدرتنا على الاستمرارية والمضي قُدمًا وتقوية أجهزتنا الدفاعية على نحو استباقي. فلقد أتاحت لي ردودُ الفعل تلك فرصةً للتأمل بواقعية في هذا المشهد "الفضائي"..

جمال فطري

كلمة رئيس التحرير العدد

جمال فطري

قدمت جائحة "كوفيد-19" لي ولغيري درسًا عظيما حول جغرافية إمارة أبوظبي؛ فثمة في مدينة أبوظبي وضواحيها ومدينة العين شرقًا وليوا غربًا، فرصٌ لا تحصى للتمتع بالجمال الفطري.. جمال يدركه عشاق الطبيعة جيدا.

ابتلاء وعزلة.. وأمل

كلمة رئيس التحرير العدد

ابتلاء وعزلة.. وأمل

ذاك الذي مضى.. عامٌ مريرٌ أفزعنا. لكنه أتاح لنا وقفةَ تأمل لإعادة ترتيب أفكارنا، ومنـحنا فرصـة لتثمين مكاسـبنا، وجـعل مـن قيـادتنا نموذجًا رائــدًا في صياغـة مفهـوم جديـد لإدارة المحـن، والتي تحـولت بفضـل الله والتـزام المواطن والمقيم إلى "مِنَح" حقيقية.

جاري تحميل البيانات