كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

رغم ما يبدو عند الإشارة إلى المسلمين في أميركا وكأنهم كتلة إنسانية واحدة ذات هوية واضحة، إلا أن تركيبتهم معقدة إلى حد يجعلها كالفسيفساء شديدة التداخل والتضارب في ذات الوقت؛ إذ تتكون من مجموعات إثنية وقُطرية تكاد تكون متضادة في أحيان كثيرة، وتعيش في...

01 مايو 2018 - تابع لعدد مايو 2018

رغم ما يبدو عند الإشارة إلى المسلمين في أميركا وكأنهم كتلة إنسانية واحدة ذات هوية واضحة، إلا أن تركيبتهم معقدة إلى حد يجعلها كالفسيفساء شديدة التداخل والتضارب في ذات الوقت؛ إذ تتكون من مجموعات إثنية وقُطرية تكاد تكون متضادة في أحيان كثيرة، وتعيش في بلاد فيها ما فيها من حساسيات ضد الإسلام وأهله. ورغم كل ذلك يجد المسلمون في أميركا ـوخصوصا تلك الأجيال التي لم تعرف غير الولايات المتحدة الأميركية موطنا ووطناـ صعوبة في التعبير عن خصوصيتهم الدينية في ظل هويتهم الأميركية، والعكس. هذا ما يحاول التحقيق الرئيس طرقه، ليخبرنا عن أحوال أهل الإسلام في بلام العم السام، الذين يسعون جاهدين عبر "أدواتهم الخاصة" إلى التوليف بين احتياجات هوياتهم المتعددة وخصوصياتهم الثقافية الحساسة وولائهم لوطنهم أميركا. يأتي هذا الطرح في أول تحقيق وحيد مطول إلى جانب تحقيقات أخرى أكثر و أصغر، حسب التصميم الجديد لمجلة ناشيونال جيوغرافيك؛ بالإضافة إلى تغييرات أخرى أحدثتها المجلة بمناسبة الذكـرى الـ 130 لإصـدار النسخة الأميركية لجعل تجربة القراءة أشد إفادة ومتعة، وأكثر توافقا مع احتياجات القارئ في هذا الزمن. وقد استُحدث عدد من التغييرات المميزة، من قبيل باب "استشراف" الذي يحوي مواد متنوعة تتطرق إلى "اكتشافات اليوم التي ترسم معالم الغد"، وغيره من التغييرات التي وإن بدت جديدة إلا أنها تؤكد على ما هو ثابت عريق وراسخ في عقيدة ناشيونال جيوغوافيك؛ ألا وهو إلهام الناس الحفاظَ على الأرض.. عبر الإيمان بقدرة العلم وتقدير الحقائق.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أنْ تعيش اللحظة..

أنْ تعيش اللحظة..

بمناسبة الحديث عن الزمن والصورة، فإني لا أزال مقتنعًا أن الصورة هي أفضل أداة للتأريخ.

بين القاهرة.. وروما

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2022

بين القاهرة.. وروما

ينجذب المهتمون بالهوية الحضرية في منطقة الخليج العربي إلى الطراز المعماري الحديث، والذي يتجسد لدينا في دولة الإمارات العربية المتحدة تحديدًا في تلك المباني التي شُيدت في سبعينيات القرن الفائت وثمانينياته، أي بُعيد قيام الاتحاد.

عُذرًا عزيزي سامي!

كلمة رئيس التحرير عدد أكتوبر 2022

عُذرًا عزيزي سامي!

دعوني وفريق التحرير نشارككم التهنئة بالذكرى الـ 12 لإصدار أول عدد من مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية..

البلاستيك..  عدونا الجديد المتجدد

كلمة رئيس التحرير عدد سبتمبر 2022

البلاستيك.. عدونا الجديد المتجدد

أضحت أكياس التسوق البلاستيكية عبئًا ثقيلًا على كوكبنا؛ إذ ما فتئت تشق طريقها "السام" إلى بحار العالم وأنهاره بكميات هائلة.

مُروّضات الصقور

كلمة رئيس التحرير عدد أغسطس 2022

مُروّضات الصقور

يتجسد هذا الحضور في إحدى رائدات الصقارة التي كسرت صورة نمطية لطالما أظهرت هذا النشاط بوصفه حكرًا على الرجل.. إلا قليلًا.

جاري تحميل البيانات