عامٌ.. لا كالأعوام

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

عامٌ.. لا كالأعوام

أرى أن عام 2021 لم ولن يكون عامًا كأي عام عادي تُدوَّن أحداثُه عـلى صفحـات تاريـخ دولة الإمارات العربية المتحدة. فقـد شهِد -وما يزال- من الأحداث الكبرى ما يستحق الوقوف عنده وقفـة تأمـل وتدبّـر.. وفخـر واعتـزاز.

01 ديسمبر 2021 - تابع لعدد ديسمبر 2021

أرى أن عام 2021 لم ولن يكون عامًا كأي عام عادي تُدوَّن أحداثُه عـلى صفحـات تاريـخ دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة. فقـد شهد -وما يزال- من الأحداث الكبرى ما يستحق الوقـوف عنـده وقفـة تأمـل وتدبّـر.. وفخـر واعتـزاز. في هذا العام تَجسَّدَ أحدُ أحلام أبناء هذا البلد بوصول "مسبار الأمل" الإماراتي إلى مساره في مدار المريخ، في أول رحلة عربية لاستكشاف الكوكب الأحمر؛ وتَحَقَّق افتتاح "إكسبو 2020 دبي" بعدما تسببت جائحة "كوفيد19-" في تأجيله عامًا كاملًا.. وفي هذا الشهر من العام ذاته، نحتفل بيومنا الوطني في ذكراه الخمسين بكل فرح وبهجة وفخر بما تحقق لنا من إنجازات بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة وولاء شعبهم الوفي منذ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في مثل هذا الشهر من عام 1971. إننا نحتفي باليوم الوطني الخمسين.. ومعه استمرار دولتنا في السير على طريق النجاح والتقدم الذي رسم معالمه مؤسسُ الاتحاد، المغفور له بإذن اللّه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حتى صارت نموذجًا عربيًا فريدًا رائدًا في القدرة على قهر كل التحديات وكسب جميع الرهانات. ومن محاسن المصادفة أن نحتفي باليوم الوطني في غمرة احتفالنا بالذكرى الـ11 لإصدار مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية من العاصمة الاتحادية، أبوظبي؛ بعدما اضطرتنا الجائحة لتأجيل الاحتفال بالذكرى العاشرة. الحقيقة أن الفضل كل الفضل في استمرار هذه المجلة حتى اليوم يعود لتشبث قيادة دولة الإمارات بنشر العلوم والمعارف وجعلها في متناول القارئ العربي بلغة الضاد في كل ربوع العالم. واستمرار مجلتنا هو بحد ذاته منجز يستحق الاحتفال؛ في وقت أُغلقت فيه مطبوعات عالمية في دول أخرى لأسباب اقتصادية قاهرة. أحد عشر عاما.. ذلك هو نصيب مجلتنا من الخمسين الذهبية لدولتنا. لكل الذين أسهموا وما زالوا في استمرار مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية وفي أداء رسالتها المعرفية النبيلة.. أقول: شكرًا لكم!
وكل عام وإمارات الخير.. بألف خير وخير.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

تراثنا الغذائي

تراثنا الغذائي

مع دخولنا أشهر الصيف، نقدم لكم تحقيقًا يتناول موسم "التبسيل"، حيث يُحوَّل بُسر التمر (وتُنطَق "بِسْر" باللهجات المحلية) إلى تمر ناضج طويل الأمد.

لمساتٌ كريمة

كلمة رئيس التحرير عدد يونيو 2022

لمساتٌ كريمة

أَذكرُ شخصًا قال لي ذات مرة: "لم يسبق لي أن حضنت والدي قَط". قد لا يبدو هذا غريبًا على مسامعكم.. أليس كذلك؟

حكاية الغاب

كلمة رئيس التحرير عدد مايو 2022

حكاية الغاب

لربما يتبادر إلى أذهانكم أن منطقتنا العربية لا تزخر بالغابات، وأن الصحارى هي المَلمح الوحيد الذي يُعبر عن هويتها الجغرافية. والحال أن هذه الرؤية ليست دقيقة..

متحف المستقبل  جمال المبنى والمعنى

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2022

متحف المستقبل: جمال المبنى والمعنى

لربما يرى كثيرون أن وصف "أجمل مبنى في العالم" يعود للعناصر الجمالية لعمارة متحف المستقبل؛ أما أنا فأستحضر ما قيل في افتتاح المتحف.

هل يفقد الألبُ سلاحَه الأبيض؟

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2022

هل يفقد الألبُ سلاحَه الأبيض؟

لم يسبق لي أن زُرتُ منطقة الألب؛ إلا أنَّ ما يشدني إليها لا علاقة له بالثلوج أو التزلج، وإنما نوع من الجُبن يدعى "زهرة الألب"، من ضمن مكوّناته زهورٌ صالحة للأكل.

جاري تحميل البيانات