لا شيء ثابت

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

لا شيء ثابت

لا شــيء ثــابت.. علقَت تلك العبارة في ذهني بعد أن قرأتها في أحد تحقيقات عددكم هذا من مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية؛ والحقيقة أنها تمثل سُنة ثابتة من سنن الكون التي نعلمها جيدا ولكننا لا ندرك كُنهَها تمامًا.

01 نوفمبر 2021 - تابع لعدد نوفمبر 2021

لا شــيء ثــابت.. 
علقَت تلك العبارة في ذهني بعد أن قرأتها في أحد تحقيقات عددكم هذا من مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية؛ والحقيقة أنها تمثل سُنة ثابتة من سنن الكون التي نعلمها جيدا ولكننا لا ندرك كُنهَها تمامًا. إذ نبقى سائرين في هذه الحياة وكأننا باقون فيها أبدا، إلى أن تأتي اللحظة التي تتكرر كل يوم وكل حين مع غيرنا لتخبرنا.. أن لا شيء باق ولا شيء ثابت! بقيت هذه العبارة لصيقة بذهني، حتى أثناء قراءتي أكبر تحقيقات العدد وفكرته الرئيسة التي تشير بتفاصيل دقيقة إلى اللقى الأثرية التي تركها أسلافنا لنا ومعها ما يدلنا عليهم؛ مما سيجعلنا نعرف أنفسنا معرفةً أفضل. رغم أنها لُقى ما تزال باقية، فهي زائلة كأصحابها، ولكن قُدِّر لها أن تبقى في ظروف حفظ معينة زمنًا إضافيا، لتحكي قصة من صنعوها.

مـا الـذي سيتـبقى منـا ويـكـون ذا قيـمة فيستحق أن يحتفظ أبناؤنا به؟
لا إجابة ثابتة عن هذا التساؤل، لا سيما وأن ما سيرغب به أبناؤنا أمرٌ غير معلوم؛ على أن البشرية جمعاء ظلت -على مرّ كل عصورها- تُصرّ على أن ذريتها سترغب بإرث تفتخر به. ولذا استمرت البشرية بلا هوادة في ترك ما تعدّه مفخرة لأحفادها.. فكانت النتيجة هي الآثار واللقى والكنوز المخبأة التي تنتظر من يفك أسرها فتحكي عظمة من كانوا في المكان. ولكن هل سيظل إنسان المستقبل مهتما حقا بأسلافه وما صنعوه؟! لهذا التساؤل أيضا إجابات متباينة وكلها ستكون صحيحة. أما علاقة ذلك بالمؤقت والدائم، فهو في الصميم؛ إذ إن كل ما نقوم به وفي اعتقادنا أنه إرث سيحفظه الآخرون، إنما هو إرث مؤقت، قد يبقى منه فقط ذلك الذي سنتركه في عقول من يرثونا لا ما نتركه في أياديهم.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

كلمـــــة

عصر الزجاج

عندما كنت في رحلة إلى قبرص الشهر الماضي، اغتنمت إجازتي للبحث عن هدية زواج ذات معنى لصديقَيَّ اللذين سيُقام حفل زفافهما صيفًا باليونان. وأنا أتجول بين أزقة مدينة لارنكا في يومي الأول بتلك الجزيرة.

أبريل 2024

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

جاري تحميل البيانات