الهواء  منبع الحياة.. والموت

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

الهواء منبع الحياة.. والموت

مُنطَلق هذه الأمراض ومُسبِّبها الأول هو الهواء الذي نتنفس.. هواءٌ لوّثَه بعض البشر في أماكن بعينها على كوكبنا. هواءٌ لا ندرك قيمته ونظل نتعامل معه بلا اهتمام.

01 ابريل 2021 - تابع لعدد أبريل 2021

كنت أطعمها بيدي، وخصوصا بعد أن أخذت ترفض الأكل أكثر من ثلاثة أيام متتالية. وقد غدا بَدنُها ضعيفًا واهنًا مما أفقدها القدرة على الحركة الطبيعية. كانت تغفو -بل تغوص في سبات عميق- بمعدل ثلاث مرات خلال الدقيقة الواحدة، فكنت أجاهد لإيقاظها في كل وقت وحين لأُدخل بضع لقيمات في فمها، كَرهًا لا طوعًا. لقد بدا الأمر مخيفًا. طلبنا سيارة إسعاف، فوصلت إلى بيتنا في وقت وجيز. ولمّا فحصها المُسعفون، أكدوا أن الأوكسجين لديها بلغ أدنى معدلاته فلا يصل إلى الدماغ بالقدر اللازم؛ وذلك أحد أعراض مرض "كوفيد-19"، الذي ثبتت إصابتها به من دون أي أعراض أخرى من التي صرنا نعرفها اليوم! هنالك سارعنا بنقلها إلى المستشفى، لتبقى تحت رحمة اللّه وجهاز الأوكسجين مدة قاربت الأسبوعين. 
أسترجعُ هذه التفاصيل كل يوم بألم شديد، لكن مع حمد كثير للّه على انقضاء ذلك الحدث الأليم على خير. فوالدتي الآن تستعيد عافيتها شيئًا فشيئًا، رغم أن رئتيها ما زالتا مُجهَدَتين. ولقد كانت تلكَ تجربتي الأولى والحقيقية لمعنى أن يفقد الإنسان الهواء الطبيعي الذي يجب أن يصل إلى رئتيه ومنهما إلى أعضائه الحيوية الأخرى ليبقى على قيد الحياة.. وذلك ما أدركتُه بالتفصيل في التحقيق الرئيس لعددكم هذا عن تلوث الهواء. حسبما ورد في هذا التحقيق، الذي يحتفي بِـ"يوم الأرض" في هذا الشهر، فإن وصول الهواء الملوث -بفعل نشاطاتنا البشرية- إلى الجهاز التنفسي يسبب إجهادًا للقلب، وسرطانات مختلفة، ويكبح النمو الإدراكي لدى الطفل ويُعجّل بموت الأشخاص المُسنّين؛ فضلًا عن اقترانه بجملة من الأمراض كالسكّري والبدانة وهشاشة العظام وانخفاض معـدل الخصوبة.. وهلُمَّ عِللًا وأسقامًا. مُنطَلق هذه الأمراض ومُسبِّبها الأول هو الهواء الذي نتنفس.. هواءٌ لوّثَه بعض البشر في أماكن بعينها على كوكبنا. هواءٌ لا ندرك قيمته ونظل نتعامل معه بلا اهتمام. والحال أنه هدية ربّانية مُنِحَت لنا منذ أن أطلقنا صرختنا الأولى في الحياة؛ وأثمن بكثير مما ذُكر.. فهل من مُدَّكِر؟! 

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

كلمـــــة

كلمـــــة

يظن كثيرٌ من الناس أنه كلما زادت المسؤوليات المهنية للفرد، زادت ضغوطه النفسية. ثمة شيء من الصحة في هذا الاعتقاد، إلا أن الضغط النفسي، أو الإجهاد (Stress)، لا يقترن ضرورةً بحجم المسؤوليات وإنما بمدى قدرتنا على التحكم بمخرجاتها.

كلمـــــة

كلمة رئيس التحرير عدد مايو 2024

عصر الزجاج

عندما كنت في رحلة إلى قبرص الشهر الماضي، اغتنمت إجازتي للبحث عن هدية زواج ذات معنى لصديقَيَّ اللذين سيُقام حفل زفافهما صيفًا باليونان. وأنا أتجول بين أزقة مدينة لارنكا في يومي الأول بتلك الجزيرة.

أبريل 2024

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

جاري تحميل البيانات