برلمانيات‭ ‬في‭ "‬المجلس‭ ‬الوطني‭ ‬الاتحادي‭" ‬بدولة‭ ‬الإمارات‭ ‬العربية‭ ‬المتحدة،‭ ‬لدى‭ ‬التصويت‭ ‬على‭ ‬خفض‭ ‬سن‭ ‬التقاعد‭ ‬المبكر‭ ‬للمرأة،‭ ‬عام‭ ‬2014‭.‬ ‭ ‬الصورة‭: ‬أرشيف‭ ‬صحيفة‭ ‬الاتحاد‭.‬

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

أكتب اليوم افتتاحية العدد بحال مختلفة؛ فأنا أعيش زهوا مضاعفًا، ليس فقط لكوني أول امرأة تشغل منصب رئيس تحرير النسخة العربية لأهم مجلة في العالم تُعنى بكوكبنا، بل لأن العدد الذي بين أيديكم يمثل لي أكثر أعداد مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" فرادة وتميزا...

01 نوفمبر 2019 - تابع لعدد نوفمبر 2019

أكتب اليوم افتتاحية العدد بحال مختلفة؛ فأنا أعيش زهوا مضاعفًا، ليس فقط لكوني أول امرأة تشغل منصب رئيس تحرير النسخة العربية لأهم مجلة في العالم تُعنى بكوكبنا، بل لأن العدد الذي بين أيديكم يمثل لي أكثر أعداد مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" فرادة وتميزا وإلهاما على المستوى الشخصي. كيف لا وهو ويتزامن مع حدثين نسويين تاريخيين سيُسجَّلان في التاريخ الإنساني؛ أولهما إماراتي محلي هو إعلان أول مجلس وطني اتحادي تنال فيه المرأة نصف المقاعد، والآخر عالمي يتمثل في نجاح رائدتي فضاء أميركيتين في أول مَهمة نسائية بالكامل خارج "محطة الفضاء الدولية".
والحقيقة أن لقصة الزهو جذورا أعمق من ذلك بكثير، لعلكم ستكتشفونها بالنظر في إجاباتي عن الأسئلة الستة التي طُرحت على ضيفات "ناشيونال جيوغرافيك".. إجابات ذات بعد آخر ينبع من واقع منطقتي العربية، وقد يكون إضافة نوعية لهذا المحتوى القيم.
الرجل ثم الرجل ثم الرجل. أجل "الرجل". هكذا تتردد هذه الكلمة في إجاباتي عن الأسئلة الستة جميعها:
ما أبرز تحدٍّ تواجهه المرأة اليوم؟
أعتقد أن الرجل هو التحدي الذي واجهته في حياتي، وهو ما تواجهه كل قريناتي في الثقافة العربية؛ ذلك الذي ينظر إلينا حسب جنسنا ولديه قناعة تامة أننا لا نصلح إلا لتلك الأدوار التقليدية.
ما أكبر عائق تجاوزته بنجاح؟
الرجل هو العائق الأكبر الذي تجاوزتُه، عندما أقنعته أني أمتلك قدرات مشابهة لزملائي في العمل، وربما أفضل في بعض الأحيان.
ما اللحظة الفاصلة في حياتك؟
الرجل كان هو البطل الرئيس في كل اللحظات الفارقة في حياتي، عندما سمح لي -بما يمتلك من صلاحيات- بأن أنطلق من عقالي وأذهب إلى مدى لم أكن أتصور أني سأبلغه. وأول الأبطال هو المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، عندما أَقرَّ مجانية التعليم وإلزاميته على كل القبائل بناتًا وبنينًا. ثم والدي عندما سمح لي بأن ألتحق بالجامعة في مدينة أخرى، وعندما أصر على أن أتعلم قيادة السيارة. ثم رئيس تحرير صحيفة "الاتحاد" السابق، السيد راشد العريمي، عندما أصر على أن أُنشئَ قسمًا للنشر الإلكتروني في فترة كان فيها هذا المجال يخطو خطواته الأولى، وعندما أصر على تعييني مساعدة رئيس تحرير الصحيفة؛ فكانت تلك سابقة في تاريخ الصحافة الإماراتية.
ما الذي ينبغي تغييره بشأن المرأة في الأعوام العشرة المقبلة؟
الرجل وصورته هما ما ينبغي تغييره في ذهنية المرأة؛ بعدم تصنيفه خصما يتربص بأي إنجاز لها بل شريكا مستفيدا من منجزها وعليه أن يحتفي معها. ويجب تمكين الرجل من رؤية معاناة النساء حوله بصورة عملية، وكذا توعيته بأن هناك أمورًا "مجتمعية" تعوقها ليست بالسهولة ذاتها التي يجدها هو.
ما أبرز نقاط قوتك؟
إصراري والتزامي بإقناع الرجل بكل ما سبق ذكره؛ تلك أبرز نقاط قوتي. فلطالما تعاملت مع كل رجل ذي قرار -كوالدِي وأشقائي ورؤسائي في العمل- بوصفه شريكًا وليس خصمًا، وظللتُ حريصة على إبراز الفائدة -سواء المادية أو المعنوية- التي سنجنيها معًا في حالة نجاحي.
ما النصيحة التي تُسدينها للشابات اليوم؟
أن يبقين على يقين أن لا حياة كاملة على هذا الكوكب من دون تضافر جهود المرأة.. والرجل.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات