كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

حال عين "رائدة" الجميلة، وقد أصابتها شظية قنبلة أطفأت نورها ومعه باقي حياتها، كحال سوريا الجميلة وقد مزقتها شظايا الصراعات السياسية فخفت بريقها الذي طالما ألهب وألهم عشاق التاريخ والحضارات. صورة "رائدة" بنظرتها الخارقة لكل "الإنسانية" المليئة بالألم من...

25 فبراير 2014 - تابع لعدد مارس 2014

حال عين "رائدة" الجميلة، وقد أصابتها شظية قنبلة أطفأت نورها ومعه باقي حياتها، كحال سوريا الجميلة وقد مزقتها شظايا الصراعات السياسية فخفت بريقها الذي طالما ألهب وألهم عشاق التاريخ والحضارات. صورة "رائدة" بنظرتها الخارقة لكل "الإنسانية" المليئة بالألم من جور الإنسان على البشر والحجر، ما هي إلا تعبير صغير لحال وطن يتأرجح بين الريبة.. والمصير المجهول.
"هل ستسقط الجدران؟"، موضوع يجمع كل متناقضات الوضع السوري، ويصف حال الترقب الذي يعيشه سكان دمشق انتظارا لمصير مدينتهم العريقة؛ تحقيق يُخبر الكثير في صفحات قليلة عن حالة شعب تقطعت أوصاله، يبكي حاله خلف أسوار الخوف وطوابير الخبز، ويرثي وطناً يكاد أن يتحول إلى رماد ورمال، ويثير تساؤلات بلا إجابات حول مصير جيل لم يعرف الاستقرار ولا التعليم.. ولا طعم الكرامة!
بعيدا عن كل هذه التساؤلات، يجد الخفاش في موضوع "حوار الخفاش والزهرة" ردودا شافية لأسئلته التي يطلقها عبر نداءات خفيفة قصيرة المدى؛ فترتد إليه إجابات من الأزهار بمعلومات دقيقة عن حجم الهدف وشكله وموقعه وتكوينه وزاويته وعمقه، وخصائص أخرى لا يستطيع ترجمتها سوى الخفاش؛ فيما تتحول الزهرة إلى كائن ذكي ومراوغ يعطي من الإجابات ما يكفي -بالكاد- ليستمر تحليق الخفاش حولها ضمانا لاستمرار توزيع حبوب اللقاح، وفي الوقت نفسه مد الخفاش بكمية رحيق لا تجعله يهجرها!
ومن حوار الزهرة والخفاش، إلى حديث "أهل الخيل" من سكان أميركا الأصليين، الذين اتخذوا هذا الحيوان الوافد الغريب عن بيئتهم رمزا للتقاليد ومصدرا للفخر والأبهة ووسيلة للتعافي. كان هذا حال من جاءهم الخيل من الخارج، فما بالك في بلاد العرب حيث موطن الخيل وأصله، و حيث يشارك الخيل الإنسان من المحيط إلى الخليج تفاصيل الفرح والحزن والكفاح وحتى الحب، وهو ما نشير لـه في صفحات فوتوغرافيـا "من بـلاد العرب" بعرضـنا لفن "الفنتازيا" المغاربي.
نهديكم في هذا العدد أيضا "حديثاً" من نوع مختلف؛ إنه حديث "بيت البنات" الذي تبوح جدارنه بتاريخ المكان المنسي في خضم الحداثة وتفاصيلها في دبي المدينة العالمية، هو حديث يبحث عبره ابن المكان عن خصوصيته ليتميز بها وسط أمم العالم، يستمدها من عمق تاريخ قد مضى؛ هكذا فعلت الدكتورة رفيعة غباش في "متحف المرأة" عبر إصرارها على استنهاض ذاكرة المكان وإحساسه ونبضه لتوثيق تاريخ المرأة الإماراتية.

als.almenhaly@ngalarabiya.com
alsaadal@

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

بين القاهرة.. وروما

بين القاهرة.. وروما

ينجذب المهتمون بالهوية الحضرية في منطقة الخليج العربي إلى الطراز المعماري الحديث، والذي يتجسد لدينا في دولة الإمارات العربية المتحدة تحديدًا في تلك المباني التي شُيدت في سبعينيات القرن الفائت وثمانينياته، أي بُعيد قيام الاتحاد.

عُذرًا عزيزي سامي!

كلمة رئيس التحرير عدد أكتوبر 2022

عُذرًا عزيزي سامي!

دعوني وفريق التحرير نشارككم التهنئة بالذكرى الـ 12 لإصدار أول عدد من مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية..

البلاستيك..  عدونا الجديد المتجدد

كلمة رئيس التحرير عدد سبتمبر 2022

البلاستيك.. عدونا الجديد المتجدد

أضحت أكياس التسوق البلاستيكية عبئًا ثقيلًا على كوكبنا؛ إذ ما فتئت تشق طريقها "السام" إلى بحار العالم وأنهاره بكميات هائلة.

مُروّضات الصقور

كلمة رئيس التحرير عدد أغسطس 2022

مُروّضات الصقور

يتجسد هذا الحضور في إحدى رائدات الصقارة التي كسرت صورة نمطية لطالما أظهرت هذا النشاط بوصفه حكرًا على الرجل.. إلا قليلًا.

تراثنا الغذائي

كلمة رئيس التحرير عدد يوليو 2022

تراثنا الغذائي

مع دخولنا أشهر الصيف، نقدم لكم تحقيقًا يتناول موسم "التبسيل"، حيث يُحوَّل بُسر التمر (وتُنطَق "بِسْر" باللهجات المحلية) إلى تمر ناضج طويل الأمد.

جاري تحميل البيانات