الربع الخالي العامر

تتجاوز مساحة الربع الخالي 580 ألف كيلومتر مربع -أي زهاء خُمس مساحة شبه الجزيرة العربية- وتشغل قسماً كبيراً من مساحة السعودية٬ وأجزاء من عمان واليمن والإمارات العربية المتحدة. إنها رقعة قاحلة موحشة تفوق فرنسا مساحةً وتحوي أكبر صقع رملي متصل في العالم....

الربع الخالي العامر

تتجاوز مساحة الربع الخالي 580 ألف كيلومتر مربع -أي زهاء خُمس مساحة شبه الجزيرة العربية- وتشغل قسماً كبيراً من مساحة السعودية٬ وأجزاء من عمان واليمن والإمارات العربية المتحدة. إنها رقعة قاحلة موحشة...

12 مايو 2016

تتجاوز مساحة الربع الخالي 580 ألف كيلومتر مربع -أي زهاء خُمس مساحة شبه الجزيرة العربية- وتشغل قسماً كبيراً من مساحة السعودية٬ وأجزاء من عمان واليمن والإمارات العربية المتحدة. إنها رقعة قاحلة موحشة تفوق فرنسا مساحةً وتحوي أكبر صقع رملي متصل في العالم. يضاهي حجم رمالها قرابة نصف حجم رمال الصحراء الكبرى بإفريقيا (والتي تفوق في مساحتها مساحة الربع الخالي بنحو 15ضعفاً)٬ لكن هذه الأخيرة تتشكل في أغلبها من سهول الحصباء والتشكيلات الصخرية الناتئة.

ولأن الربع الخالي شاسع مترامي الأطراف وتسوده حرارة لا تطاق.. فإنه ظل على مرّ الأزمان صعب المراس فلم يروضه إلا أشد الرجال بأساً وأوسعهم حيلة؛ ولم ينظر الإنسان إليه إلا بوصفه أرضاً يباباً يمرّ عليها مرور الكرام ولا مجال فيها للاستقرار. غير أن أطرافه تبقى شاهدة على بأس وجَلَد العشرات من قبائل البدو الرحل المغاوير٬ الذين تمضي بهم الحياة على ذلك المنوال منذ عصور سحيقة.

شاركنا برأيك

كيف تنظر لمحيط منطقتك من حولك؟

هل تتوقع وجود مراكز حضرية في قلب صحراء الربع الخالي؟ "وإن وُجدت اذكر الأسماء"

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.

كيف قاد توت عنخ آمون العالم إلى اكتشاف "المدينة المفقودة"؟

علوم حضارات

كيف قاد توت عنخ آمون العالم إلى اكتشاف "المدينة المفقودة"؟

قاد الملك توت عنخ آمون علماء الأثار إلى اكتشاف "المدينة المفقودة" أكبر حواضر مصر القديمة، في مفاجأة جديدة من مفاجآت الفرعون الشاب الذي حير العالم.

سر عودة حشرة السيكادا بعد 17 عامًا من الغياب

وحيش سلوك

لماذا عادت السيكادا بعد 17 عامًا من الغياب؟

بعد مرور 17 عامًا ستعود حشرة السيكادا إلى 12 ولاية أميركية، ربما في شهر أبريل الجاري أو مايو على أقصى تقدير. ولمدة 4 أسابيع ستعج الغابات بنداءات التزاوج الصاخبة.