من النهر إلى البحر

تحلق طيور الفرقاطة الرائعة هذه فوق جزر "سانت غيلز" في منطقة البحر الكاريبي، وهي جزء من الحياة البحرية التي من المحتمل أن تتأثر بالمدى الطويل الذي تبلغه مياه الأمازون في المحيط. تربط الدراسات بين ملوثات أحواض الأنهار، وخاصة الزئبق الناتج عن التعدين غير القانوني، وتفشي الأمراض المُعدية بين هذه الطيور البحرية الاستوائية.

من النهر إلى البحر

طيور البلشون تحتشد لدى قوارب الصيد في بيليم، المدينة البرازيلية العملاقة ذات الميناء النهري. يعيش جل سكان حوض الأمازون اليوم في مناطق عمرانية سريعة النمو مثل بيليم، موطن زُهاء 2.5 مليون نسمة.

من النهر إلى البحر

على جزيرة عند مصب نهر الأمازون، يجلس عالم البيئة البحرية "أنجيلو برناردينو" فوق شبكة متداخلة من أشجار القرم (المنغروف). وهو يَدرس مع زملائه من جميع أنحاء العالم هذه الأشجار القوية، والتي تعد ضرورية لتخزين الكربون وتوفير الموئل والغذاء للكائنات الساحلية.

من النهر إلى البحر

حيث يصل نهر الأمازون إلى الأطلسي، يمكن أن تكون تغيرات المد بالغة القسوة. فعندما يندفع المد، قد ترتفع مستويات المياه في هذه القناة حيث توجد محطة "ماراكا-هيبوكا البيئية" في البرازيل إلى 10 أمتار؛ مما يتسبب في إطلاق أمواج ضخمة يسميها السكان المحليون "إيغارابيه دو إنفيرنو"، أو تيار الجحيم.

من النهر إلى البحر

يغور يسترخي فوق متاهة من جذور أشجار القرم لدى "محطة ماراكا-هيبوكا البيئية"، وتضم ثلاث جزر شمال مصب الأمازون وتُشكل جزءًا من ممر التنوع البيولوجي المصمم لصون الحياة البرية الساحلية. تزدهر حياة اليغور هنا حتى مع تقلص موائله بفعل إزالة الغابات في أماكن أخرى بحوض الأمازون.

من النهر إلى البحر

في منطقة البحر الكاريبي، وعلى بعد 1200 كيلومتر تقريبًا عن مصب نهر الأمازون، تزدهر الإسفنجيات البرميلية -يزيد عمر بعضها على 2000 سنة- على شعاب توباغو بفضل العناصر الغذائية التي يأتي بها النهر، والذي يدفع بقوةِ جريانه عمودًا من المياه العذبة الغنية بالرواسب إلى مسافة بعيدة داخل المحيط الأطلسي.

من النهر إلى البحر

مصب نهر الأمازون ليس مجرد نهاية لأقوى أنهار العالم وأكثرها عنفوانًا، بل هو أيضًا بداية لعالم مدهش يصنعه الماء.

قلم: أنجيلو برناردينو

عدسة: توماس بيشاك

1 أكتوبر 2024 - تابع لعدد أكتوبر 2024

إنه اليوم الخامسمن رحلة بحثية إلى أرخبيل "بايليك"، ولم يكن شيء ليخفف من دهشتي وانبهاري عند تجربة هذا المكان على الطرف الشرقي الأقصى من نهر الأمازون أو كما يسمونه "ريو أمازوناس"، حيث يصب أعظم نهر على وجه الأرض في مياه المحيط. أنا أستاذ جامعي، وعالم بيئة بحرية، وبرازيلي. عندما يصل مجرى النهر أخيرًا إلى المحيط، أعلم أن هذا النهر يُفرغ كمًّا من المياه يفوق ما تفرغه أكبر أنهار العالم الستة التي تليه مجتمعة. وإن جمعنا حجم المياه التي يصبها نهر "الغانج" ونهر "يانغتسي" ونهر "الكونغو" ونهر "المسيسيبي"، وأضفنا إليها بضعة أنهار شهيرة أخرى، فلن نصل بعدُ إلى مستوى تدفق المياه الذي يتميز به نهر الأمازون.
كانت تلك الرحلة التي خضتُ غمارها في فبراير 2024 هي رحلتي البحثية الثانية إلى بايليك، وهو الأرخبيل الواقع داخل مصب النهر، حيث تلتقي مياه النهر العذبة مياهَ المحيط المالحة. لم يبدُ المشهد غريبًا، ولكنني شعرتُ وكأنني لم أكن هنا من قبل. ومع ذلك، عندما كنتُ أتأمل النهر من القارب الصغير المتين الذي نقلنا من قرية إلى أخرى، لم أستطع استيعاب حجمه المهول. لطالما تحدثتُ وزميلي "فيليبي فييرا" عن هذا الأمر، ونحن نصرخ في وجه بعضنا بعضًا حتى نسمع أصواتنا وسط هدير محرك القارب، أو نجلس على ضفة النهر إذ نحاول أن نمسح عنا عرق صهد النهار وحرارته في المنزل حيث وضعنا أَسِرَّتنا الشبكية للنوم. نشأ فيليبي في هذا البلد -كما هو شأني- ولكن بعيدًا جدًا عن هذا المكان. وذلك ما جعل حوض الأمازون بالنسبة إليه في الغالب قصة وقضية وجزءًا من التاريخ والمخيلة الوطنية. قلتُ: كيف يمكن أن يكون هذا مجرد نهر؟ إن مدى ضخامته غير معقول. إنه أشبه بمحيط. فقال فيليبي: عندما أنظر عبر الأفق، لا أرى سوى الماء وهو يعانق السماء. هذه ليست منطقة الأمازون التي يتخيلها معظمنا عندما يأتي ذكرها، وأقصد هنا البرازيليين والأجانب وكل شخص تقريبًا، ما عدا الأشخاص الذين يعيشون هنا. لنبدأ بالألوان، يبدو سطح الماء كشرائط متباينة غريبة، منفصلة بدقة، تكتسي باللون الأزرق الرمادي أو اللون البني. تلتوي الألوان على بعضها بعضًا مثل طلاء زيتي يأبى أن يختلط بالماء، أو تمتد جنبًا إلى جنب لترسم حدودًا مستقيمة تبدو كأعواد المكانس. اللون الأزرق الرمادي هو مياه المحيط المالحة. أما اللون البني فهو لون النهر، الذي غدا داكنًا بسبب الرواسب الطبيعية التي جرت أكثر من 1600 كيلومتر على طول حوض الأمازون بالكامل، من الجداول الصغيرة في غابات جبال الأنديز السحابية وصولًا إلى الروافد التي تغمرها الفيضانات في الأراضي المنخفضة والتي تقع في منتصف حوض الأمازون. بقايا نباتات. بقايا حيوانات. شظايا صخور.. إن مياه النهر تحمل الكثير الكثير في جعبتها، إلى درجة أنها عندما تتدفق عبر جزر بايليك نحو مصبها في مياه المحيط المفتوحة، تقاوم بكل ما فيها الامتزاج بالمياه المالحة لتبدو كأي مصب نهر معتاد ذي ماء ضارب للملوحة. وبدلًا من ذلك، تتدفق المياه العذبة في الأمازون مباشرة إلى الأط

من النهر إلى البحر

من النهر إلى البحر

مصب نهر الأمازون ليس مجرد نهاية لأقوى أنهار العالم وأكثرها عنفوانًا، بل هو أيضًا بداية لعالم مدهش يصنعه الماء.

رمـوز، أساطير، محتالة.. وسارقة

رمـوز، أساطير، محتالة.. وسارقة

سواء أَرأينا الدلافين الوردية أشباحًا تُغيّر أشكالها أم لعنةً تؤْذي الصيادين، تبقى هذه الكائنات مهيمنة على مشهد الأمازون ومصباته. ولكن مع تغير المشهد البيئي للمنطقة، بات مستقبل أكبر دلافين المياه...

غابات تحت الماء

استكشاف

غابات تحت الماء

يراقب عالِمان ضغوط الفيضانات في غابات الأمازون المنخفضة.. ويسابقان الزمن لحمايتها ضد الظروف البيئية الشديدة التي ما فتئت تتزايد على مر السنوات.