ظلمة جذابة

يطير الخفاش "طويل الأنف" الأصغر بعد أن تغذى على صبّار الأغاف، حاملًا على رأسه حبوب اللقاح إلى النبات التالي.

ظلمة جذابة

يبدو أن الزراعة المكثفة التي تضخ إنتاجها في السوق المزدهر لصناعة مشروبات "التكيلا" و"الميسكال" باتت تهدد نباتات الأغاف والخفافيش.

قلم: ديانا ماركيز

3 مارس 2023 - تابع لعدد مارس 2023

ظلت نباتات الأغاف منذ 9000 سنة على الأقل، جزءًا لا يتجزأ من ثقافة أميركا الوسطى وهويتها وتقاليدها، مُسهمةً في دعم المجتمعات الريفية والنظم البيئية الصحية. وفي المكسيك اليوم، يبدو أن الزراعة المكثفة التي تضخ إنتاجها في السوق المزدهر لصناعة مشروبات "التكيلا" و"الميسكال" باتت تهدد قدرة هذه النباتات على البقاء وتعيق علاقتها الأساسية مع مُلقّحاتها الليلية: الخفافيش.

  • ظلمة جذابة
  • تحالف في منتهى اللذة
  • هناك أكثر من 200 نوع من الأغاف تنمو بكثرة في المرتفعات العالية؛ وقد عُثر على 75 بالمئة من هذه الأنواع في المكسيك. وتتداخل نطاقات وجود نباتات الأغاف مع نطاقات تجمع الخفافيش، ما يشير إلى أنهما تطورا معًا ويعتمد كل منهما على الآخر.
  •  
  • رفقـاء الليـل
    تنبت أزهار الأغاف على سيقان يبلغ ارتفاعها 15 مترًا، فتجذب إليها الخفافيش بواسطة الرحيق وتطلق حبوب لقاحها ليلًا، عندما تكون هذه الثدييات الطائرة في أوج نشاطها. وبعد أن تطرح نباتات الأغاف ثمارها الحاملة للبذور، تستنزف طاقتها وتنفق. ويعمل الحصاد المكثف لهذه النباتات بهدف إنتاج المشروبات الروحية قبل إزهارها على زيادة خطر إصابتها بالأمراض ويحرم الخفافيش من الطعام.

ممر الرحيق
في كل ربيع، تهاجر إناث الخفافيش الحبلى شمالًا على طول المناطق الغنية بالصبار والأغاف عندما تتفتح أزهار النباتات. وفي الخريف، تعود الإناث وصغارها إلى وسط المكسيك وجنوبها ما إن تبدأ أزهار الأغاف في التفتح مرة أخرى.

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

فك الشفرة

طاقة خارقة

طاقة خارقة

يمكن أن ينتج الاندماج النووي طاقة وفيرة من دون تأجيج حدة التغيرات المناخية. وتبشر تجربة عملاقة باختبار هذه الفكرة على نحو غير مسبوق.

ظلمة جذابة

استكشاف فك الشفرة

ظلمة جذابة

يبدو أن الزراعة المكثفة التي تضخ إنتاجها في السوق المزدهر لصناعة مشروبات "التكيلا" و"الميسكال" باتت تهدد نباتات الأغاف والخفافيش.

الغابات الأولى

استكشاف فك الشفرة

الغابات الأولى

اكتشف باحثون في الصين أحافير لأقدم غابة وجدت في آسيا على الإطلاق، تبلغ مساحتها 25 هكتارًا ويعود تاريخها إلى نحو 365 مليون سنة خلت.