مرتفعات حضرية

يبرز جبل "شوغرلوف" من بين العديد من القمم الجبلية كإبهام هائل الطول. ولبلوغ قمته، يختار جل الزوار اعتماد السبيل السهل، فيمتطوا المَركبات المعلقة؛ فيما يُقْدم آخرون على ارتقائها.

مرتفعات حضرية

تشتهر "ريو دي جانيرو" بشواطئها النابضة بالحياة -إيبانيما وكوباغابانا- وهي تضم أيضًا أكثر من ألف مسار لتسلق الصخور؛ ما يجعلها وجهة حضرية متميزة لممارسة هذه الرياضة.

قلم: جوردان سلامة

عدسة: وايـن لـورانـس

3 فبراير 2023 - تابع لعدد فبراير 2023

ما وراء الشاطئ
أخذ المصور "واين لورانس" موقعه في مكان عال يُشرف على "فافيلا سانتا مارتا" ليلتقط هذه الصورة لريو دي جانيرو التي تمتد على طول الأطلسي وخليج "غوانابارا". تشتهر هذه المدينة الثانية كبرًا في البرازيل بشواطئها النابضة بالحياة -إيبانيما وكوباغابانا- وهي تضم أيضًا أكثر من ألف مسار لتسلق الصخور؛ ما يجعلها وجهة حضرية متميزة لممارسة هذه الرياضة.

صخور ريو
تتخلل الجبالُ المشهدَ العام لهذه المدينة مترامية الأطراف التي يناهز تعداد سكانها السبعة ملايين نسمة؛ وتُشرف منحدرات شاهقة على المياه اللازوردية والمباني الأنيقة. فالصخرة التي توجد حول ريو ويتكون معظمها من الغرانيت والنايس، تجذب المغامرين على اختلاف مستويات خبرتهم للاستمتاع على مدار العام بتجارب تسلق مفعمة بالأدرينالين.

تسلق كلاسيكي
يبرز جبل "شوغرلوف" من بين العديد من القمم الجبلية كإبهام هائل الطول. ولبلوغ قمته، يختار جل الزوار اعتماد السبيل السهل، فيمتطوا المَركبات المعلقة؛ فيما يُقْدم آخرون على ارتقائها. ويسلك المبتدئون مسار "كوستاو"، فيما يستطيع ذوو المهارات المتوسطة والمتقدمة اختبار شجاعتهم وقدرتهم على التحمل على المسارات التقنية أو عبر المسار الانزلاقي ("فيا فيراتا") المجهز بكابل فولاذي دائم.

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

 

استكشاف

عيــن تَرقُب السماء

عيــن تَرقُب السماء

في ولاية ويسكونسن، عاود أكبر تليسكوب كاسر للضوء في العالم فتح أبوابه أمام الزوار.

حياة أخـرى.. متخيلــة

استكشاف

حياة أخـرى.. متخيلــة

ترى إحدى الكاتبات أن ناشيونال جيوغرافيك كانت بمنزلة بوابة الطفولة إلى ما يتيحه عالمنا من إمكانيات لا نهاية لها. وكانت أيضًا مصدر إلهام لكتابها الأخير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟