صور تجسد واقعهن.. الحقيقي

"فيث لاغوم"، الكفيفة: "لطالما كانت الحياة صعبة علينا للغاية"؛ على أنها تجد متعة في تسجيل الأغنيات وإحياء الحفلات محليًا.

صور تجسد واقعهن.. الحقيقي

تسببت إصابة "ميريام أبيو" بنوبة ملاريا عندما كانت طفلة، في ضعف قدراتها الإدراكية. وبعد محاربتها الاكتئاب، وجدت معنى لحياتها وهدفًا من خلال حياكة الكنزات لمجتمعها في مشروع يديره "اتحاد غولو للنساء ذوات الهمم".

صور تجسد واقعهن.. الحقيقي

تتحدث "إستر روث مبابازي" (في اليسار) إلى "آيا" أمام استوديو تصوير مؤقت في غولو بأوغندا.

صور تجسد واقعهن.. الحقيقي

منذ سن الخامسة، خضعت "فلافيا لانييرو" لـ 11 عملية جراحية بهدف علاج التهاب يهاجم عظام ساقها وذراعها. تَحدَّت مخاوفها من أنْ تُبعدها إعاقتها عن سوق العمل، فدرست الصرافة على أمل العثور على وظيفة.

صور تجسد واقعهن.. الحقيقي

لطالما عانت "جويس أوما" التي تستخدم كرسيًا متحركًا، لشق طريقها في عالم مصمَّم للأشخاص الأصحاء بدنيًا.

صور تجسد واقعهن.. الحقيقي

تَزور أوغنديات، مثل "نانسي آيا" التي ولدت بضُعف إدراكي، "اتحاد غولو للنساء ذوات الهمم" من أجل تعلم مهارات جديدة، وتكوين صداقات، وفي بعض الأحيان لالتقاط صور بصفتها عارضة.

صور تجسد واقعهن.. الحقيقي

في سن الرابعة، فقدت "فلورانس أكويدي" قدرتها على التحدث والسمع. لكنها تهتم كثيرًا بالتعرف إلى الناس؛ لذا يساعدها أطفالها اليافعون على التواصل مع الآخرين بلغة الإشارة.

صور تجسد واقعهن.. الحقيقي

في أوغندا، تتعاون مصورة مع نساء من ذوات الهمم لإبراز تفردهن وإبداعهن.

قلم: نينا ستروتشليك

عدسة: إستر روث مبابازي

1 يناير 2023 - تابع لعدد يناير 2023

مصورة وجماعة نسوة من ذوات الهمم يكافحن من أجل محو الصور النمطية.

اتّبعت "إستر روث مبابازي"، على مَرّ أعوام، أسلوب المراقب "الواقعي" والموضوعي في التصوير الفوتوغرافي. لم تكن جزءًا من المشهد المرئي. ولم تؤثر في المشهد كذلك. ثم سنحت فرصة ملهمة في عام 2019 لهذه المصورة الأوغندية -ذات الـ 28 عامًا- لتتبع أسلوب تصوير مختلف تمامًا. كان ذلك عندما تعرفت مبابازي إلى "اتحاد غولو للنساء ذوات الهمم"، وهو مركز مهني واجتماعي في مدينة صغيرة بشمال أوغندا.

وعلى مدار عام، قامت بأربع رحلات إلى هذا المركز لتصوير النساء اللواتي قابلتهن، ومن بينهن ناجيةٌ من انفجار ألغام فقدت إحدى ساقيها، وأم صماء لخمسة أطفال، وموسيقية كفيفة. كانت النسوة يرتدين فساتين مخصصة للتصوير ابتكرتها مصممة أزياء مقيمة في كمبالا، وقد التقطت صورهن على خلفية من الأعمال الفنية واليدوية التي صنعنها. وعندما كانت مبابازي تسأل النساء عن الطريقة التي يردن الظهور بها في الصور، قُلن إنهن يردن أن توحي صورهن بأنهن قادرات ومتساويات مع الآخرين من الأصحاء وذكيات. بعبارة أخرى، كنَّ يُردن أن تحظى كل منهن بإحساس الكرامة الذي يُحرم منه الأوغنديون ذوو الاحتياجات الخاصة في كثير من الأحيان.

في آخر رحلة لمبابازي إلى غولو، قامت بتسليم نسخ كبيرة مؤطَّرة من الصور إلى صاحباتها. وهي تأمل أن تُعرض هذه الصور للجمهور بهدف المساعدة في تغيير نظرة الآخرين إلى هؤلاء النسوة وطرق معاملتهن.

وحيـش يأبى الثبات

وحيـش يأبى الثبات

ترقُّبُ اكتشافات الديناصورات يعني أن وجهة النظر بشأنها لا تفتأ تتغير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟

لحظات مذهلة

لحظات مذهلة

يحكي مصورو ناشيونال جيوغرافيك، من خلال سلسلة وثائقية جديدة تستكشف عملهم، القصصَ التي كانت وراء صورهم الأكثر شهرة.