اكتشاف مفتاح محو الذكريات المؤلمة

حلم محو الذكريات المؤلمة بات قريبًا. الصورة: heather ambler

اكتشاف مفتاح محو الذكريات المؤلمة

علماء يكتشفون أن علاج الحيوانات بعقار "بروبرانولول"، الذي يستخدم أساساً في علاج ارتفاع ضغط الدم، يسمح لها بنسيان الصدمات المكتسبة.

5 أكتوبر 2021

هل تحلم يومًا بالتخلص من الذكريات المؤلمة التي قد تؤرقك وتحيل حياتك إلى جحيم؟ .. ربما يصبح ذلك ممكنًا بعد أن توصل باحثون من جامعة كامبريدج البريطانية إلى اكتشاف المفتاح الذي يساعد على محو تلك الذكريات.

يعاني بعض الأشخاص من التذكر الدائم لبعض الذكريات المؤلمة، وهي الحالة التي تسمى بـ "إضطراب ما بعد الصدمة"، ولا يوجد علاج فعال حتى الآن لهذه الحالة. وتوصل الباحثون، إلى أن اختفاء بروتين يربط بين المستقبلات التي تحدد قوة الروابط بين الخلايا العصبية، يجعل من السهل استخدام علاج لمحو الذكريات المؤلمة، في حين أن وجوده يجعل هذا العلاج غير مجديًا.

وكان علماء أميركيون قد اكتشفوا في عام 2004، أنه إذا عولجت الحيوانات بعقار "بروبرانولول"، الذي يستخدم أساساً في علاج ارتفاع ضغط الدم، فإن هذا العلاج سمح لها بنسيان الصدمة المكتسبة، ومع ذلك، كان من الصعب على هؤلاء العلماء إعادة هذه النتائج، ما أدى إلى شكوك حول ما إذا كانت الذكريات قابلة للتعديل على الإطلاق.

وخلال دراسة جديدة تم تقديمها إلى مؤتمر جمعية علوم وعلاج اضطرابات الدماغ ( ECNP) ، الذي بدأ في العاصمة البرتغالية "لشبونة" في2 أكتوبر 2021، أعلن باحثون من جامعة كامبريدج أن بروتين يسمى "شانك"، يربط بين المستقبلات التي تحدد قوة الروابط بين الخلايا العصبية، هو الذي يحدد ما إذا كان العلاج بعقار"بروبرانولول" فعالًا أم لا، فإذا تدهور هذا البروتين، تصبح الذكريات قابلة للتعديل، وإذا كان هذا البروتين موجودًا، فهذا يدل على أن الذكريات غير قابلة للتحلل. وتقول الدكتورة "آمي ميلتون"، الباحثة الرئيسية بالدراسة:" "لقد قمنا بتدريب الفئران على ربط آلة النقر بصدمة كهربائية خفيفة، لخلق ذاكرة خوف، ثم ذكرنا الفئران بهذه الذاكرة، وبعد هذا التذكير مباشرة، أعطينا حقنة من عقار بروبرانولول، ومع ذلك، لم نر فقدان الذاكرة الذي أبلغ عنه الباحثون الأميركيون سابقًا، ثم وجدنا أن فئران أخرى لم يكن لديها بروتين "شانك"، أصبح العلاج مجديًا معها، وهذا يعني أنه يمكن استخدام البروتين كمؤشر حيوي لإمكانية محو الذكريات المؤلمة".

وتضيف ميلتون: " رغم ما توصلنا له من نتائج، فإن علينا أن نتذكر أن هذا عمل حيواني، وأدمغة البشر أكثر تعقيدًا، ولكننا نعتقد أننا وضعنا يدنا على مفتاح لواحد من الأبواب الأولى في فهم الكيمياء الحيوية للذاكرة".

المصدر: Eurekalert

استكشاف

زينة الأغنام

زينة الأغنام

فتاة تبلغ من العمر أربعة عشر عامًا، يمكنها أن "تُزيّن" الكبشَ المسمّى "سباد" في أقل من أربع ساعات، فتحوّله من فقاعة صوفية إلى نموذج من الدرجة الأولى.

مصيدة تتوارثها الأجيال

استكشاف أدوات

مصيدة تتوارثها الأجيال

"أعتقد أنني سأواصل هذا الصيد حتى الممات.. عندها فقط سأتوقف"، "فيرجينيا أوليفر".

فنٌ على رمال البحر

استكشاف أدوات

فنٌ على رمال البحر

يتحدر "عمر المغربي" من عائلة فنية تُبدع في فنون الخط والرسم التشكيلي، ويبدو أنه وَرث هذه الموهبة.