التلوث الكيميائي يهدد القطب الشمالي

المواد الكيمائية للأبد سامة للإنسان والحيوان على حد سواء وإطلاقها في السلسلة الغذائية يثير القلق.

التلوث الكيميائي يهدد القطب الشمالي

1 أغسطس 2021

كشفت دراسة جديدة عن أن الوتيرة المتزايدة لذوبان الجليد في القطب الشمالي تدفع إلى تسرب المزيد من المواد الكيميائية المعروفة باسم الفلورو ألكيل أو "المواد الكيمائية للأبد" وهي مواد لا تتحلل بشكل طبيعي في البيئة.

لا تُصنع المواد الكيمائية في القطب الشمالي لكنها تصل إلى هناك، فهي تستخدم في جميع أنواع المنتجات من صنع الإنسان، من علب البيتزا إلى الرغوة المستخدمة في مكافحة الحرائق. وبمجرد إطلاقها في الغلاف الجوي، فإنها غالبًا ما تُحاصر في طوفان الجليد القطبي.

ارتفاع حرارة القطب الشمالي 3 مرات خلال نصف قرن

في دراسة جديدة مثيرة للقلق، أجراها كيميائيون من جامعة لانكستر، يبدو أن تركيز هذه المواد الكيمائية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بملوحة الماء، لذلك كلما كان البحر أكثر لمعانًا، زاد تركيز هذه المواد الكيميائية إلى الأبد. وتكمن المشكلة في ارتفاع درجة حرارة الكوكب، ودورات من الذوبان والتجميد تشكل جيوبًا من مياه في برك صغيرة. في النهاية، يتم إطلاق هذه المواد الكيمائية في الدورة العامة. ويقول الكيميائي البيئي "كريسبين هالسول":"إن الطبيعة المتغيرة للجليد البحري، مع فترات الذوبان المبكرة وغير المنتظمة، يمكن أن تغير معالجة وإطلاق الملوثات جنبًا إلى جنب مع العناصر الغذائية الرئيسية، والتي بدورها تؤثر على الكائنات الحية في قاعدة شبكة الغذاء البحري". ومن المعروف أن المواد الكيمائية للأبد سامة للإنسان والحيوان على حد سواء وهذا هو السبب في أن إطلاقها في السلسلة الغذائية يثير القلق. وقد ربطت الدراسات السابقة بينها وبين مشكلات صحية منها تلف الكبد ومشاكل نمو الأجنة.

التغير المناخي يهدد طيور القطب الشمالي

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن تركيزات المواد الكيمائية للأبد في مياه البحر السطحية بالقرب من ذوبان الجليد في القطب الشمالي كانت أعلى مرتين من القراءات المماثلة المأخوذة من بحر الشمال. واستنادًا إلى دراسة أخرى نُشرت مؤخرًا، يبدو أن العديد من هذه المواد الكيميائية تصل عبر تساقط الثلوج على قمة الجليد. وللتحقيق من كيفية احتمالية إطلاق هذه المواد الكيميائية، استخدم الفريق غرفة جليد بحر اصطناعية لإجراء تجارب تقيس حركة المواد الكيميائية بين الماء والجليد. في البداية، عندما يذوب الجليد، يحمل الماء نسبة كبيرة من الأملاح المذابة فيه. وقد وجد الفريق البحثي أن هذا الجزء لا يحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيمائية للأبد، بل كان يتألف إلى حد كبير من أصناف أقصر سلسلة. وفي وقت لاحق عندما كانت المياه الذائبة أعذب كانت سلاسل المواد الكيمائية أطول إلى حد ما.

تكاثر الديناصورات في القطب الشمالي قبل ملايين السنين

وتؤدي فترات الذوبان الطويلة في القطب الشمالي إلى إطلاق هذا المحلول الملحي مما يتسبب في اختلاطه بشكل أكثر انتظامًا بمياه الثلج الذائبة، والتي قد تكون مصدر هذه التركيزات المتزايدة للتلوث، وفقًا للباحثين. المشكلة هي أننا نرى الآن المحيط المتجمد الشمالي يهيمن عليه الجليد لمدة عام واحد ليحل محل الجليد القديم الذي تشكل على مدى سنوات عديدة. يحتوي هذا الجليد الصغير على الكثير من المحلول الملحي المحمول الذي يمكن أن يتفاعل مع الثلج ويزيد من تركيز ملوثات المواد الكيمائية.

وهذه مشكلة للكائنات الحية التي تكون على اتصال مباشر بالجليد - الكائنات الحية في الجزء السفلي من السلسلة الغذائية في القطب الشمالي - والتي غالبًا ما تتغذى على القنوات المالحة للطوافات الجليدية التي ترتبط بها، وستتعرض الآن لمزيد من هذه المواد الكيميائية. وخلص الباحثون إلى أن "المزيد من التجارب الخاضعة للرقابة، جنبًا إلى جنب مع دراسات المراقبة الدقيقة في هذا المجال، مطلوبة الآن لفهم هذه العمليات المعقدة ولكن التي يحتمل أن تكون مهمة خاصة فيما يتعلق بالكائنات الموجودة في قاعدة شبكة الغذاء البحرية والتي تكون أكثر عرضة لمثل هذه الملوثات".

المصدر: Sciencealert