الحيتان تميل إلى العزلة كلما تقدم بها العمر

الحيتان تميل إلى العزلة كلما تقدم بها العمر

استخدم باحثون طائرات بدون طيار لدراسة السلوك الاجتماعي للحيتان في المحيطات.

19 يونيو 2021

تعد دراسة الحياة الاجتماعية للحيوانات مهمة لفهمها بشكل جيد تمامًا مثل البشر. من بين هذه الحيوانات تعتبر الحيتان القاتلة في شمال المحيط الهادي واحدة من بين الكائنات الاجتماعية المثيرة للإعجاب. ومن أجل فهم الكثير عن حياتها السرية استخدمت دراسة جديدة نُشرت في مجلة " Proceedings of the Royal Society B" الطائرات بدون طيار لإلقاء نظرة فاحصة على الديناميكيات الاجتماعية للحيتان.

لماذا يتقلص طول حيتان شمال الأطلسي؟

وأظهرت نتائج الدراسة أن الحيتان القاتلة تقضي المزيد من الوقت في التفاعل مع أفراد معينين في مكان تواجدها، وتميل إلى تفضيل أولئك من نفس الجنس والعمر المماثل. كما توصلت الدراسة، بقيادة جامعة "إكستر" ومركز أبحاث الحيتان، إلى أن الحيتان تصبح أقل ارتباطًا اجتماعيًا كلما تقدم بها العمر. ويقول "مايكل فايس" الكاتب الرئيسي للدراسة، "حتى الآن اعتمد البحث في الشبكات الاجتماعية للحيتان القاتلة على رؤية الحيتان عند سطحها، وتسجيل أي الحيتان مجتمعة، ومع ذلك نظرًا لأن الحيتان القاتلة تظل في المجموعات الاجتماعية التي ولدت فيها، يبدو أن مدى ارتباط الحيتان الوثيق هو الشيء الوحيد الذي يفسر هيكلها الاجتماعي".

هل تبتلع الحيتان البشر؟

وتشير النتائج، التي توصل إليها الفريق البحثي، إلى أن البحث في أعماق المحيطات من خلال طائرات بدون طيار مكنهم من رؤية تفاصيل مثل الاتصال بين الحيتان الفردية. وبينت أن الحيتان تفضل التفاعل مع أفراد محددين، حتى داخل هذه المجموعات الضيقة. وتشير أنماط الاتصال الجسدي - وهو أحد التفاعلات الاجتماعية التي قاستها الدراسة - إلى أن الحيتان والإناث الأصغر سنًا يلعبون دورًا اجتماعيًا محوريًا في المجموعة. وقد استند البحث الجديد إلى أكثر من أربعة عقود من البيانات التي جمعها المركز عن الحيتان القاتلة الجنوبية، وهي مجموعة معرضة للخطر الشديد في المحيط الهادي.

الملوثات الكيميائية تهدد الحوت القاتل

ويقول البروفيسور "دارين كروفت"، من مركز إكستر للبحوث في السلوك الحيواني، إن هذه الدراسة ما كانت لتتحقق لولا إضافة طائرات بدون طيار إلى مجموعة أدوات البحث، وهي الطائرات التي تمكنت من الغوص في الحياة الاجتماعية لهذه الحيوانات أكثر من أي وقت مضى". ويضيف "كروفت" أن العديد من الأنواع بما في ذلك البشر، يكون الاتصال الجسدي بينها نشاطًا مهدئًا لتخفيف الإجهاد الذي يعزز الترابط الاجتماعي. وفحصت الدراسة أيضًا المناسبات التي ظهرت فيها الحيتان معًا، لأن العمل في وحدة يعد علامة على الروابط الاجتماعية في العديد من الأنواع، ووجدت أوجه تشابه رائعة بين سلوك الحيتان والثدييات الأخرى.

المصدر: eurekalert

وحيش

سر الأسماك ذوات الدم الحار

سر الأسماك ذوات الدم الحار

طورت بعض الأسماك القدرة على تدفئة أجزاء من أجسامهم حتى تظل أكثر دفئًا من الماء المحيط بها.

الصقار

وحيش سلوك

الصقار

بعد محاولة قنص أولى لم يُكتب لها النجاح، يجثم هذا الصقار متأهبًا، وهو يمسك "العقاب الإمبراطوري"، بانتظار ظهور الأرنب البري مرة أخرى في "الصحراء الغربية"، بالقرب من مدينة الفيوم.

اللبؤة

وحيش سلوك

اللبؤة

وسط عرين العائلة، تسترخي هذه اللبؤة وهي تراقب المشهد من حولها في "حديقة الحيوانات بالعين". تأسست هذه الحديقة عام 1968، بوصفها حاضنة بيئية وكذا وجهة ترفيهية وتعليمية.