الملوثات الكيميائية تهدد حوت الأوركا القاتل

حوت الأوركا. الصورة:shutterstock

الملوثات الكيميائية تهدد الحوت القاتل

ثنائي الفينيل متعدد الكلور يتسبب في مشاكل صحية للحيتان تتمثل في ضعف المناعة والتأثير على الجهاز التناسلي.

25 مايو 2021

يواجه الحوت القاتل "دلفين الأركة"، أحد أقوى المفترسات في العالم، الموت وضعف المناعة بسبب التلوث الكيميائي في المحيطات، بحسب باحثون نرويجيون قاموا  بتحليل عدد من جثث  حيتان "الأركة" جرفتها المياه في عام 2017 إلى شواطئ النرويج .

وأثبت الباحثون  أن جثث "الأركة" احتوت على مستويات عالية من مثبطات اللهب المحظورة ثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCB) وهو ما تسبب في مشاكل صحية للحيتان تمثلت في ضعف المناعة والتأثير على الجهاز التناسلي. وبحسب" إيف جوردان"، الباحث المشارك في الدراسة، فإن النتيجة الأكثر إثارة للدهشة هي أن الحوت القاتل حديث الولادة كان ملوثًا مثل البالغين"، مما يعني أن هذه الملوثات الكيميائية تنتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة.

وحيتان الأركة تقع في قمة السلسلة الغذائية بالمحيطات، وهذا يعني أنها عرضة لتراكم مستويات عالية من الملوثات، حيث إنها تتغذى على الأسماك الكبيرة التي بدورها تعيش على الأسماك الأصغر. وشرع الفريق البحثي للدراسة في جمع عينات من ثمانية حيتان نفقت بعد جنوحها أو اصطيادها في الشباك بسواحل النرويج بين عامي 2015 و 2017، وقاموا بتحليل أنسجتها بحثًا عن الملوثات الكيميائية.

وأكد "جوردان" أن الفريق توصل إلى أن مركبات "ثنائي الفينيل متعدد الكلور" موجودة بمستويات عالية في الحيتان القاتلة، على الرغم من حظر هذه المركبات منذ فترة طويلة.  كما قام الباحثون أيضًا بفحص الملوثات الكيميائية الجديدة التي لم يتم منعها بعد، ووجدوا عددها منها في الحيتان النافقة. وأغلبها من المواد الكيميائية التي تعد بدائل لمركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور ولها نفس خصائص التراكم في أنسجة الحيتان القاتلة.

وقال "جوردان" إن بعض المواد الكيميائية التي تم فحصها في الدراسة (BFRs و PBTs و HBBs و PFAS) تستخدم على نطاق واسع في منتجات لا حصر لها، مثل مستحضرات التجميل وشمع التزلج والمنسوجات والجلود وغيرها، وقد ينتهي بها الأمر في المحيطات، وتتراكم في السلسة الغذائية ومن ثم تنتقل إلى الأركة من خلال الغذاء الذي تحصل عليه. وهذه المواد الكيميائية البديلة الجديدة التي تتراكم في أنسجة الحيتان، تثير قلق الباحثين لأنه لم يتم منعها بعد ولا يعرف العلماء الكثير عن مدى تأثيرها على الحياة البرية.

المصدر: Livescience

دراسة جديد تُشير إلى أن النحل يلعب!

نحل يستمتع باللعب!

دراسات جديدة وتجارب علمية تكشف أسرار حياة الحشرات، لتوسع مداركنا حول وعي وسلوك هذه الكائنات.

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

وحيش سلوك

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

مخلوق ممتلئ الجسـم، يناهز طوله الـ 1.5 متر، وتمنحه الصبغة الداكنة التي تحيط بعيونه مظهرًا بقريًا كما يؤكد ذلك اسمه باللغة الإسبانية الذي يعني "بقرة صغيرة".

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

وحيش سلوك

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

سلوكيات مؤلمة وأساليب متطرفة تتبعها الكائنات في سبيل مصلحة بقاء النوع.