سر تحول القمر إلى الأحمر القاني أثناء الخسوف الكلي؟

القمر. الصورة: NASA

سر تحول القمر إلى الأحمر القاني أثناء الخسوف الكلي؟

التوهج الناري هو الأكثر دراماتيكية من بين الأنواع الثلاثة لخسوف القمر.

23 مايو 2021

من المتوقع أن يصادف يوم 26 مايو الجاري ظاهرة الخسوف الكلي للقمر، وذلك عندما يمر القمر الكامل عبر ظل الأرض خلال ما يسمى بـ "خسوف القمر"، إذ سيتحول وجه القمر إلى لون أحمر قرميد. فكيف يحدث التوهج الناري لوجه القمر؟

التوهج الناري هو الأكثر دراماتيكية من بين الأنواع الثلاثة لخسوف القمر (النوعان الآخران يسميان خسوف جزئيًا وشبه خسوف). بالإضافة إلى ذلك، يحدث الخسوف الكلي للقمر فقط عندما تصطف الشمس والأرض والقمر بشكل مثالي.

عندما يسير القمر على أطراف أصابعه في الجزء الخارجي من ظل الأرض، ويصبح مغمورًا تمامًا في أحلك جزء من ذلك الظل، لا تُظلم السماء؟ بل يتوهج القمر باللون البرتقالي الفاتح إلى الأحمر الدموي.

وفقًا لوكالة ناسا فإن القرص الأرضي المظلم يحيط به كل شروق شمس وكل غروب في العالم مرة واحدة. على الرغم من أن كوكبنا أكبر بكثير من الشمس، فإن ضوء نجمنا ينحني حول حواف الأرض مما ينعكس هذا الضوء على القمر. ولكن ليس قبل أن ينتقل عبر غلافنا الجوي مما يؤدي إلى تصفية الضوء الأزرق ذي الموجة الأقصر، تاركًا اللون الأحمر والبرتقالي ليغمر سطح القمر.

وخلال مراحل مختلفة من الكسوف الكلي للقمر سيغير درجات ألوان مختلفة بدءًا من اللون الرمادي الأولي إلى البرتقالي. لكن ينبغي الأخذ في الحسبان أن الظروف الجوية تؤثر بشكل أو بآخر على سطوع الألوان، إذ قد تتسبب الجسيمات الإضافية في الغلاف الجوي، مثل الرماد الناتج عن حريق هائل كبير أو ثوران بركاني حديث، في ظهور القمر بلون أحمر داكن، وفقًا لوكالة ناسا.

من المتوقع أن يكون الخسوف الكلي للقمر في 26 مايو الجاري مرئيًا في أستراليا وأجزاء من غرب الولايات المتحدة وغرب أميركا الجنوبية وجنوب شرق آسيا، وستتمكن مناطق أخرى من العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة بأكملها، من رؤية بعض مراحل خسوف القمر على الأقل، بما في ذلك المراحل الجزئية والمراحل شبه المخفية. ومن المتوقع أن يشهد القمر خسوفًا كليًا خلال شهر مايو 2022 وبالنسبة للأنواع الأخرى من خسوف القمر من المنتظر أن تحدث خلال الأعوام 2023، و2024 و2027

المصدر: livescience

 

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.