تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

الجرف الجليدي يعمل كالسد الذي يحول دون تدفق كميات هائلة من الجليد إلى المحيط مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر. الصورة: Shutterstock

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.

14 ابريل 2021

في تحذير شديد اللهجة، توقعت دراسة حديثة اختفاء 34 بالمئة من الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي إذا ارتفعت درجة حرارة كوكب الأرض بنحو 4 درجات مئوية؛ وبالتالي ارتفاع مستويات سطح البحر بشكل كبير وتهديد الحياة في مئات المدن الساحلية المنخفضة بالعالم. وذكرت الدراسة، التي أجرتها "جامعة لييج" في بلجيكا بالاشتراك مع "جامعة ريدينغ" بإنجلترا، أن ارتفاع درجة حرارة الأرض يدفع إلى ذوبان الجليد بشكل أكبر من تساقط الثلوج في القطب الجنوبي مما يهدد بذوبان الجُروف التي تعمل كالسدود اوتحول دون تدفق كميات هائلة من الجليد إلى المحيط مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر.

ارتفاع درجات الحرارة يزيد من ظاهرة الذوبان الصيفي في القطب الجنوبي ويجعلها أكثر حدة 

ويطلق علماء المناخ عبر عدة دراسات تحذيرات متتالية بهدف الحد من انبعاث غازات الاحتباس والالتزام بتحقيق أهداف "اتفاقية باريس للمناخ" التاريخية، والتي تهدف إلى الحد من زيادة درجة الحرارة العالمية خلال هذا القرن إلى درجتين مئويتين مع السعي إلى الحد من الزيادة إلى 1.5 درجة.  ويوضح "كريستوف كيتيل"، الباحث لدى مختبر جامعة لييج، أنه "مع ارتفاع درجات الحرارة، سيتكرر الذوبان الصيفي الشديد، بل سيصبح أكثر حدة"، مضيفًا أنه إذا لم يتمكن الجليد من امتصاص المياه الذائبة لإعادة تجميدها، ستشكل بحيرات وتتسرب إلى أعماق هذه السدود الجليدية وتحدث تشققات، وبالتالي المزيد من انهيار الجُروف.

وتقول "إيلا جيلبرت"، الباحثة في قسم الأرصاد الجوية بجامعة ريدينغ، إن تفكك واختفاء منصة "لارسن بي" الجليدية عام 2002 أظهر مدى حساسية هذه الحواجز للذوبان، حيث تدفق نحو 3250 كيلومترًا مربعًا من الجليد إلى المحيط في غضون أيام. ويطلق على زيادة معدلات الذوبان السطحي للجليد في القطب الجنوبي ظاهرة "التصدع المائي"، حيث تتدفق المياه الناجمة عن الذوبان إلى الصدوع وتقود إلى انهيار الجرف الجليدي الذي يدعم الصفيحة الجليدية. 

المصدر: Eurekalert

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.