زرقاء الزعنفة

تستوطن سمكة التونة "زرقاء الزعنفة" مياه البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، ويصل طولها إلى أكثر من مترين، ويتجاوز وزنها نصف طن، وقد تعمر حتى تبلغ الأربعين عاماً. وبسبب قدراتها العضلية الجبارة وقدرتها على السباحة بسرعات فائقة تقارب الثمانين كيلومترا في...

زرقاء الزعنفة

تستوطن سمكة التونة "زرقاء الزعنفة" مياه البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، ويصل طولها إلى أكثر من مترين، ويتجاوز وزنها نصف طن، وقد تعمر حتى تبلغ الأربعين عاماً. وبسبب قدراتها العضلية الجبارة وقدرتها...

21 يناير 2014 - تابع لعدد فبراير 2014

تستوطن سمكة التونة "زرقاء الزعنفة" مياه البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، ويصل طولها إلى أكثر من مترين، ويتجاوز وزنها نصف طن، وقد تعمر حتى تبلغ الأربعين عاماً. وبسبب قدراتها العضلية الجبارة وقدرتها على السباحة بسرعات فائقة تقارب الثمانين كيلومترا في الساعة يصفها الصيادون بالسمكة-الطوربيد. أما أهم ميزاتها على الإطلاق فهي قدرتها على رفع حرارة جسمها إلى درجة أعلى من حرارة مياه البحر، ما يمكنها من العيش في المياه الباردة وعلى أعماق تتجاوز الألف متر.
وتواجه هذه السمكة اليوم مخاطر شتى جراء الصيد المفرط والجائر. ذلك أنها تستخدم بشكل رئيسي في صنع أطباق سوشي اليابانية الشهيرة، ما أدى إلى انخفاض كبير في أعدادها. فهل تتمكن الجهود الدولية من إنقاذ هذا النوع من المخلوقات قبل فوات الأوان؟

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.

"حلبة رقص الديناصورات"

استكشاف

آثار مئات الأقدام تكشف عن "حلبة رقص الديناصورات"

آثار أقدام ديناصورات في الصين تكشف عن مسارات هذه الكائنات المنقرضة التي كان تجوب المنطقة قبل 150 مليون سنة.