حقوق الملكية.. غير محفوظة

حقوق الملكية.. غير محفوظة

لا يمكن الحديث عن العلامات التجارية الرائدة دون أن نذكر "ماساي" (Maasai)، وهو اسم تجمعات قبلية للرحل في إفريقيا، يُستغل تجاريا في تسويق أكثر من 80 مُنتجاً عبر العالم، بما في ذلك السيارات والملابس...

16 ديسمبر 2013

لا يمكن الحديث عن العلامات التجارية الرائدة دون أن نذكر "ماساي" (Maasai)، وهو اسم تجمعات قبلية للرحل في إفريقيا، يُستغل تجاريا في تسويق أكثر من 80 مُنتجاً عبر العالم، بما في ذلك السيارات والملابس والمجوهرات. لكن "المشكلة الوحيدة هي أن لا أحد يستأذن الماساي في ذلك"، على حد تعبير أيزاك أولاي تيالولو من "مبادرة ماساي للملكية الفكرية".
وتعمل هذه المبادرة حالياً على التواصل مع جميع قبائل الماساي، التي تضم أكثر من ثلاثة ملايين شخص يعيشون متنقلين عبر أراضي كينيا وتنزانيا، وذلك لانتخاب هيئة تختص بمراجعة وترخيص طلبات استخدام اسم ماساي لتسويق أي علامة تجارية في المستقبل، فضلا عن تقييم تلك الموجودة في الأسواق حالياً. وتأمل الماساي في السير على خطى قبائل نافاجو الأصلية في الولايات المتحدة، والتي حققت نجاحا كبيرا في هذا المسعى. يقول تيالولو: "نحن أصحاب هذه الثقافة؛ إننا نريد الاحترام، وحماية تراثنا واسمنا وصورتنا".

-جونا ريزو

أسماك القرش: تحدد اتجاهاتها بالاعتماد على الحقل المغناطيسي الأرضي (دراسة)

أسماك القرش تحدد اتجاهاتها باستخدام نظام يشبه "جي بي إس"

أسماك القرش قادرة على تحديد موقعها ووجهتها باستخدام الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض

المسحراتي

استكشاف صيد الكاميرا

المسحراتي

عادات وطقوس شهر رمضان.. على أنغام المزمار والطبل البلدي يجول هذا "المسحراتي" حارات منطقة "كوم الدكة" التاريخية في الإسكندرية حيث ما تزال هذه العادة حاضرة في ليالي خير الشهور.

عروق الأرض

ترحال نظرة من كثب

عروق الأرض

"عروق الأرض".. بعد عاصفة رعدية قوية شهدتها مرتفعات مدينة الطائف في السعودية خلال الأيام الماضية، هكذا بدت الأرض وهي تكتسي بحلة بيضاء تسر الناظرين نتيجة الكميات الهائلة من البَرَد.