بوم الأورال

بوم الأورال

سفين زاتشيك مصور إستوني عاشق لطبيعة بلاده، تخصص في متابعة ورصد "بوم الأورال"، وهو طائر يمتد نطاق انتشاره عبر الشريط الشمالي لقارتي آسيا وأوروبا من المحيط الأطًلسي غربا إلى المحيط الهادي شرقا. ولعل...

29 ابريل 2012

سفين زاتشيك مصور إستوني عاشق لطبيعة بلاده، تخصص في متابعة ورصد "بوم الأورال"، وهو طائر يمتد نطاق انتشاره عبر الشريط الشمالي لقارتي آسيا وأوروبا من المحيط الأطًلسي غربا إلى المحيط الهادي شرقا. ولعل أكثر ما ساعد زاتشيك على إنجاز لقطاته المصورة لهذا الطائر شرس الطباع والذي لا يتردد في مهاجمة البشر لحماية اعشاشه، هو "العلاقة الخاصة"ٔ التي نشأت بينه وبين بومة أنثى، سمحت له على غير عادة مجتمع البوم، بالاقتراب وتصوير أسرار حياتها الخاصة بدءاً من بناء العش مرورًا برعاية فراخها وصولا إلى تقنيات صيد القوارض التي تعتبر غذاءها الرئيسي.

أسماك القرش: تحدد اتجاهاتها بالاعتماد على الحقل المغناطيسي الأرضي (دراسة)

أسماك القرش تحدد اتجاهاتها باستخدام نظام يشبه "جي بي إس"

أسماك القرش قادرة على تحديد موقعها ووجهتها باستخدام الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض

المسحراتي

استكشاف صيد الكاميرا

المسحراتي

عادات وطقوس شهر رمضان.. على أنغام المزمار والطبل البلدي يجول هذا "المسحراتي" حارات منطقة "كوم الدكة" التاريخية في الإسكندرية حيث ما تزال هذه العادة حاضرة في ليالي خير الشهور.

عروق الأرض

ترحال نظرة من كثب

عروق الأرض

"عروق الأرض".. بعد عاصفة رعدية قوية شهدتها مرتفعات مدينة الطائف في السعودية خلال الأيام الماضية، هكذا بدت الأرض وهي تكتسي بحلة بيضاء تسر الناظرين نتيجة الكميات الهائلة من البَرَد.