الضعف البصري

يعاني نحو 285 مليون إنسان حول العالم من ضعف البصر الشديد، من بينهم 39 مليوناً كُفّت أبصارهم تماماً، ولا تكاد تمر دقيقة إلا ويفقد طفل في مكان ما من عالمنا بصره. وعلى الرغم من أن معظم حالات العمى مرتبطة بإعتام عدسة العين (المعروف باسم "كاتاراكت") ويمكن...

الضعف البصري

يعاني نحو 285 مليون إنسان حول العالم من ضعف البصر الشديد، من بينهم 39 مليوناً كُفّت أبصارهم تماماً، ولا تكاد تمر دقيقة إلا ويفقد طفل في مكان ما من عالمنا بصره. وعلى الرغم من أن معظم حالات العمى...

1 أغسطس 2016 - تابع لعدد أغسطس 2016

يعاني نحو 285 مليون إنسان حول العالم من ضعف البصر الشديد، من بينهم 39 مليوناً كُفّت أبصارهم تماماً، ولا تكاد تمر دقيقة إلا ويفقد طفل في مكان ما من عالمنا بصره. وعلى الرغم من أن معظم حالات العمى مرتبطة بإعتام عدسة العين (المعروف باسم "كاتاراكت") ويمكن علاجها لو توفر التمويل المناسب، إلا أن العلم يقف عاجزاً أمام حالات العمى الأكثر تعقيداً، وتحديداً تلك المتعلقة بانتكاس الشبكية.
لكن تحالفاً علمياً بين خبراء التكنولوجيا وأطباء الأعصاب استطاع تحقيق اختراق كبير، بعدما طوّر عيناً إلكترونية مكنت بعض المكفوفين -الذين لم يكن علاجهم ممكناً من قبل- من رؤية النور جزئيا لأول مرة في حياتهم. تحقيق شائق يرصد التجارب العلمية الأولى لإعادة البصر لمن ظلوا عمياناً لعقود.

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

ترحال

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

يسجل الجامع تاريخًا طويلًا للأديان، يجعله حاملًا لقصة تعاقب المعتقدات على الشام. فأصل الجامع هو معبد شُيد خصيصًا للإله الأرامي "هدد" ما بين القرنين (11-10) قبل الميلاد.