لإجراء دراسة عن طقوس التزاوج لدى “طنان النحلة الكوبي”، اصطاد العلماء بضعة منها لوزن أجسامها وقياس أجنحتها (أعلى). بقي هذا هادئاً على الميزان بلا حراك، لأن طيور الطنان تفقد الإحساس بالاتجاهات بصورة مؤقتة عندما تُقلَب على ظهورها.

أخذَنا سعيُنا وراء أصغر طائر في العالم، إلى الفِناء الخلفي لمنزل ذي لون وردي بمدينة "بالبيت" في كوبا، حيث راح عالم الطيور "كريستوفر كلارك" يُفرغ سيارته من عتاد كثير: كاميرات، ومُعدّات صوتية، وقفص طيور كبير مكعب الشكل. وما هي إلا دقائق معدودات على...

 جل الطيور تنتج قوة إقلاع كبيرة (وتُعرف أيضا باسم قوة الرفع) من خلال رفرفة الجناحين باتجاه سفلي فقط. ويكمن سر قدرة الطائر الطنان على الحَوم، في التماثل شبه التام لحركة جناحه؛ الأمر الذي يسمح له بالإقلاع خلال خفقات الجناح الصاعدة وخفقات الجناح الهابطة...

جل الطيور تنتج قوة إقلاع كبيرة (وتُعرف أيضا باسم قوة الرفع) من خلال رفرفة الجناحين باتجاه سفلي فقط. ويكمن سر قدرة الطائر الطنان على الحَوم، في التماثل شبه التام لحركة جناحه؛ الأمر الذي يسمح له بالإقلاع خلال خفقات الجناح الصاعدة وخفقات الجناح الهابطة على حد سواء.

 ينبغي للطنان أن يراوغ الأغصان والدوالي بخفة وانسيابية في الغطاء النباتي الكثيف. وقد وثَّقَ “مارك بادجر” تلك الحركات البهلوانية في مختبر لدى “جامعة كاليفورنيا”؛ إذ جعل طيور الطنان تطير من خلال فتحات صغيرة، كما هو ظاهر في الصورة.

أخذَنا سعيُنا وراء أصغر طائر في العالم، إلى الفِناء الخلفي لمنزل ذي لون وردي بمدينة "بالبيت" في كوبا، حيث راح عالم الطيور "كريستوفر كلارك" يُفرغ سيارته من عتاد كثير: كاميرات، ومُعدّات صوتية، وقفص طيور كبير مكعب الشكل. وما هي إلا دقائق معدودات على...

 يمكن رؤية اللسان المتشعب لهذا الطنّان من نوع “آنّا”، من خلال القارورة الزجاجية التي يشرب منها رحيقاً صناعياً. قد يستهلك الطنان أكثر من ِزنة جسمه رحيقاً في كل يوم، لتوفير الوقود اللازم لطيرانه المُفعم بالطاقة والحيوية.

أخذَنا سعيُنا وراء أصغر طائر في العالم، إلى الفِناء الخلفي لمنزل ذي لون وردي بمدينة "بالبيت" في كوبا، حيث راح عالم الطيور "كريستوفر كلارك" يُفرغ سيارته من عتاد كثير: كاميرات، ومُعدّات صوتية، وقفص طيور كبير مكعب الشكل. وما هي إلا دقائق معدودات على...

الطنــان.. عبقري الطيــران

أخذَنا سعيُنا وراء أصغر طائر في العالم، إلى الفِناء الخلفي لمنزل ذي لون وردي بمدينة "بالبيت" في كوبا، حيث راح عالم الطيور "كريستوفر كلارك" يُفرغ سيارته من عتاد كثير: كاميرات، ومُعدّات صوتية، وقفص...

قلم أناند فارما

عدسة أناند فارما

1 يوليو 2017

أخذَنا سعيُنا وراء أصغر طائر في العالم، إلى الفِناء الخلفي لمنزل ذي لون وردي بمدينة "بالبيت" في كوبا، حيث راح عالم الطيور "كريستوفر كلارك" يُفرغ سيارته من عتاد كثير: كاميرات، ومُعدّات صوتية، وقفص طيور كبير مكعب الشكل. وما هي إلا دقائق معدودات على وصولنا في تلك الصبيحة من شهر مايو الماضي، حتى طفق كلارك يحوم ويحوم في حركة دائرية دوّامية، محاولاً تتبّع مسار "رصاصة" ذات جناحين وهي تمرق كالسهم بين أزهار الشجيرات النارية ذات اللون البرتقالي. وعندما توقف هذا الطائر الطنان للتزوّد بالوقود السكري من إحدى الزهور، واصل جناحاه رفرفتهما الضبابية بوتيرة سريعة للغاية، يستحيل على العين البشرية مجاراتها أو تمييز حركتها.
حتى بمقاييس العالم متناهي الصغر للطيور الطنانة، فإن هذا الطائر الكوبي المعروف باسم الطنان النحلة -المسمَّى علمياً "مِليسوغا هيليناي" (Mellisuga helenae)- يُعدُّ قزماً؛ وإنه بحقّ لأصغر طائر في العالم. فوزن جسمه ذي اللون الأخضر القزحي لا يتعدى وزنَ حبة لوز من الحجم المتوسط. وعلى الصعيد المحلي، يُعرَف الطنان النحلة باسم "زونزونشيتو" -أو ذو الطنطنة الرفيعة- نسبةً إلى الصوت الذي يُحدثه، وهو أصغر حجماً حتى من نسيبه "زونزون"، أو الطنان الزمردي.
لكنّه يُغطي عن نقصه من حيث الحجم بحماسه المفعم بالنشاط عندما يَلمَح أن زائرة قد حَلّت بموطنه. إنها -في هذه الحالة- أنثى بهيّة الطلعة تترنح في ذلك القفص الهائل الذي أتى به كلارك في السيارة، ووضعه على سقف معدني مموَّج. عندما رأى الذكر هذه الأنثى، لم يُثنه القفص عن حماسه؛ إذ انطلق من مجثَمه على أحد الفروع مثل طائرة مروحية، فطفق يحوم في الهواء قبل أن يمرق كالسهم إلى الأسفل باتجاهها.
بعدئذ، صعد هذا الطائر إلى الأعلى حتى صار يبدو مثل نقطة صغيرة في كبد سماء ملبّدة بالغيوم. وكمثل قطار أفعواني دوّار بلغ أعلى نقطة، اندفع الطائر كقذيفة صاروخية نحو الأرض. وفي لحظة خاطفة، راح هذا البطل المتهور يُعيد الكَرّة تارة أخرى: صعودٌ، فتحليق، فهبوط نفاث.. وكل ذلك في زمن لا يتجاوز ثانية واحدة. بعدها، اختفى الطائر فلم يُخلّفُ في أعقابه سوى حركات أوراق النبات المهتزة بخفة.

في الواقع، وعلى الرغم من مشاهدتي عرض المغازلة ذاك باهتمام كبير، فإني لم أَره.
وكذلك حال كلارك؛ لكنه فعل شيئا أفضل. إذ سجَّل الرجل ذلك العرض بكاميرا فيديو فائقة السرعة، تقوم بتشريح كل ثانية منه إلى 500 لقطة. قام كلارك بتحميل مقطع الفيديو على حاسوبه المحمول، وهو أول تسجيل من نوعه للطنان النحلة بكاميرا فيديو فائقة السرعة. ثم راحَ يُريني المقطع وهو ينقر على كل لقطة بالتتابع. عندها فقط، رأينا مشهد تلك المناورات الخلابة التي ظلت عصية على أنظارنا بفعل سرعة الطائر المذهلة.
على مدى الأعوام الثمانية الماضية، ظل كلارك يتنقل بين صحراء ولاية أريزونا الأميركية وغابات الإكوادور المطرية وأرياف كوبا، مسجلاً بكاميرته المتطورة عروض المغازلة التي يتفنن فيها الطائر الطنان. وعند عودة هذا العالِم إلى مختبره في "جامعة كاليفورنيا"، ينكبّ على مشاهدة تلك المقاطع ليستكشف ما تبوح به من أسرار عن طريقة طيران الطنان. ولعل نتائج بحوثه تلك تُسهم بفهمنا للطيران لدى الحيوانات عموماً، ونُظم التزاوج عند الطائر الطنان على وجه الخصوص.
تبدو الطيور الطنانة -بحركاتها الصاروخية وريشها البراق كالجوهرة- وكأنها خليط من لحم وريش وألعاب نارية. فأجنحة بعض أنواعها تخفق حتى 100 مرة في الثانية الواحدة؛ أما معدل ضربات القلب لديها فيمكن أن يتجاوز 1000 نبضة في الدقيقة الواحدة؛ وهي تمتص الرحيق بلسانها غير المرئي تقريبا. وسواءٌ رأيتَها في بستان أو في فناء خلفي لمنزل ما، فإنك إنما ترى آية من الحُسن العابر سريع الزوال. ولذا فإنك لن تستطيع مقاومة الإغراء الذي ينطوي عليه إبطاء حركتها، وتحليل تحركاتها.. من أجل الظفر بلحظات ولو وجيزة من العيش في عالمها.

الطائف تزدهر بالورود في شهر مضان

الطائف تزدهر بالورود في شهر مضان

بدأت مدينة الطائف موسم الحصاد لأكثر من 300 مليون زهرة، ليستخرج منها الزيت المستخدم في غسل الجدران الخارجية للكعبة المشرفة.

حفريات المغرب تحل لغز رقاب الديناصورات الطائرة

وحيش

حفريات المغرب تحل لغز الديناصورات الطائرة

ديناصورات يصل طول رقابها إلى 3 أمتار وتستطيع الطيران.. لغز ظل بدون حل إلى أن كشفت حفريات عُثر عليها في المغرب عن السر

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.