GANODERMA SESSILE

يمكن العثور على هذا النوع في شمال شرق الولايات المتحدة على أشجار البلوط والقيقب والزان. أما هذه العيّنة فقد كانت مزروعة وقد تم تصويرها من قُرب في الإستوديو.

GANODERMA SESSILE

يتغذى هذ الفطر المسبب للمرض (العيّنة المبَيَّنة كانت مزروعة) على جذور الأشجار النفضية ذات الأخشاب الصلبة.

PLUTEUS CERVINUS

إيذانًا ببدء الجيل التالي ودورة النمو، تهتز أبواغ فطر "الأيّل" على جبل "أوليمبوس" وترفرف في الهواء تحت خياشيمه.

LACCARIA AMETHYSTINA

إن الغطاء الأرجواني المذهل لهذا الفطر الجميل والسام يصرف الانتباه عن ميله إلى مراكمة مستويات عالية من مادة الزرنيخ السامة.

CALOSCYPHA FULGENS

يوجد هذا الفطر ذو اللون البرتقالي على جبل "أوليمبوس" في اليونان، وهو يصيب بذور الصنوبريات. وتعني كلمة "Fulgens" باللاتينية "المُبهر".

OUDEMANSIELLA MUCIDA

يصل طول الفطر الخزفي، كهذا "الباسق" من شجرة الزان على جبل "أوليمبوس"، إلى ما بين 2.5 و8 سنتيمترات.

MACROLEPIOTA PROCERA

لدى فطر "المظلة" -الذي يظهر هنا بين أشجار الصنوبر عند الغسق- طعم لذيذ، إلا أنه يُعد اختيارًا محفوفًا بالمخاطر؛ إذ يمكن الخلط بينه وبين أشباهه السامة، مثل فطر "قبعة الموت".

HERICIUM CLATHROIDES

يتدلى فطر "العمود الفقري المرجاني"، الذي يناسب اسمُه شكلَه، من شجرة في شبه جزيرة "خالكيذيكي" في اليونان.

CANDIDA ALBICANS

عند الفحص بالمجهر الإلكتروني الماسح، يمكن العثور على فُطريات "المهبل" (C. albicans) في الأمعاء البشرية، أو بصورة أدق في المايكوبيوم. وعند وجودها بمستويات عالية، فقد تقترن بحالات مرضية مثل متلازمة القولون العصبي.

PSILOCYBE CYANESCENS

صُوِّرت هذه القبعات المتموجة في الإستوديو، وهي من جملة أنواع الفطر "المهلوس" الكثيرة الموجودة على طول الساحل الغربي لأميركا الشمالية.

TOLYPOCLADIUM PARADOXUM

هو طُفيل فطري (يَظهر هنا في صورة التُقطت بالإستوديو) موجود في الصين واليابان وكوريا، حيث يتسلط على مضيّفاته من حشرات الزيز.

عوالم الفُطريات العجيبة

توجد الفُطريات داخلنا، وعلينا، وفي كل مكان حولنا. وقد حان الوقت للتعرف إلى ما يجاورنا من فُطريات رائعة وتسخيرها لمصلحتنا.

1 سبتمبر 2024 - تابع لعدد سبتمبر 2024

 "آن برينغل" تتفحص أنواع فُطر في موقع ميداني ضمن "منتزه توماليس باي" بشمال سان فرنسيسكو، إذْ وجدَت نفسها في مأزق. فقد كانت محاطة بحقول من أخطر أنواع الفُطر في العالم، وهو فُطر "أمانيتا فالويديس" (Amanita phalloides)، ويُعرف باسم فطر "قُبّعة الموت". تقول برينغل عن ذلك المشهد: "لم أستطع أن أضع قدمي في أي موضع من دون أن أدوس على فُطر. كان المشهد أشبه بوادٍ قاحل تجتاحه بالكامل جحافلُ [هذه الآفة]". كان ذلك قبل 20 عامًا، عندما كانت برينغل، وهي الآن عالمة فُطريات في "جامعة ويسكونسن، ماديسون"، تُجري بحثًا لدى "جامعة كاليفورنيا، بيركلي". على الرغم من انتشار ذلك الفطر القاتل، كانت هناك شائعة مفادها أنه لم ينشأ بالأصل في "الساحل الذهبي" لولاية كاليفورنيا. وبعد ستة أعوام وكثير مِن تتبُّع تسلسل الحمض النووي، أثبتَتْ برينغل صحة تلك الشائعات؛ فلقد كان فطر قبعة الموت في أميركا الشمالية دخيلًا توسعيًا، وهو نوع يُرجَّح أن يكون موطنه الأصلي أوروبا. الآن وقد وُجد فطر قبعة الموت على بعد آلاف الكيلومترات عن نطاق وجوده الأصلي، بات هو المسبب الرئيس لجل حالات التسمم المرتبطة بتناول الفطر. إذ تشرع سمومه القوية في مهاجمة جسم الإنسان بعد أقل من ست ساعات على تناوله، مما يسبب أعراضًا تشمل الآلام في البطن والغثيان والقيء، وإذا لم تُعالَج، يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد المميت. وفي أغسطس 2023، توفي ثلاثة أشخاص في أستراليا بسبب تناول فطر قبعة الموت، وتم عدّهم ضحايا تسمم. يبلغ طول هذا الفطر زُهاء 12 سنتيمترًا ويتميز برأس يشبه القبعة يشوبه اللونان الأبيض والأصفر المخضر، ويمكن بسهولة الخلط بينه وبين الفطر الصالح للأكل. في كولومبيا البريطانية بكندا، توفي طفل بعد تناوله هذا الفطر القاتل في عام 2016. وفي شمال كاليفورنيا، أصيب 14 شخصًا بمرض شديد في عشر حالات منفصلة خلال أسبوع مرعب من عام 2017. على أنّ فطر قبعة الموت لم يتطور ليكون قاتلًا للبشر. فهو فُطر من الجذور الفُطرية، وينبثق من مجموعة متشابكة من الخيوط الفُطرية التي تنمو في التربة وتلتف حول جذور الأشجار؛ مما يساعد هذه الأخيرة على امتصاص العناصر الغذائية. وهذا النشاط يثير فضول العلماء وقلقهم على حدّ سواء، ومنهم برينغل، التي تقول إننا لا نعرف سوى القليل عن مملكة الفُطريات وما يحدث عندما تترابط هذه الشبكات تحت الأرض من جديد.
على مرّ القرن الماضي، أصبح عالَمنا أكثر تشابكًا وترابطًا من أي وقت مضى، وقد شرعت الفُطريات، مثل فطر قبعة الموت، في رحلات لا تُعد ولا تحصى حول العالم، متطفلة تارةً على نباتات مستوردة، أو مُحلِّقة ببساطة مئات الكيلومترات على جناح الريح. والآن يُسهم تغير المناخ في السماح لكثير من هذه الكائنات بالازدهار في النُّظم البيئية التي كانت ذات زمن مضى جافة شديدة البرودة. وإنْ كنا متّعظين مِمّا تُعلمنا إيّاه دروس التاريخ، فلربما لن نكون مستعدين لِما يخبئه لنا المستقبل.

"بلانفورد" في وادي الوريعة بالإمارات

"بلانفورد" في وادي الوريعة بالإمارات

أثار اكتشاف كاميرات المراقبة الحساسة ثعلب "بلانفورد" الخجول والمهدد للانقراض، حماس الخبراء البيئيين، ضمن مبادرة "راقب الطبيعة"؛ إذ تم رصده في "وادي الوريعة".

عوالم الفُطريات العجيبة

عوالم الفُطريات العجيبة

توجد الفُطريات داخلنا، وعلينا، وفي كل مكان حولنا. وقد حان الوقت للتعرف إلى ما يجاورنا من فُطريات رائعة وتسخيرها لمصلحتنا.

فـي رِحـاب  قبة الصخرة

فـي رِحـاب قبة الصخرة

مصور فوتوغرافي يطوف في البقاع المقدسة لتِبيان روائعها وسرد قصصها.