لا يقدر المنغروف على التصدي لمياه المحيط الغازية، ولكن جذوعه وجذوره الناضجة تقلل من انجراف التربة وتكبح جماح موجات العواصف العاتية.

بزغ الفجر، أو "إيتينغارو" بلغة أهل الجزيرة، فاستيقظ الناس كعادتهم على صياح الديكة وزقزقة طيور خطاف البحر وهي تتودد لبعضها بعضا فوق أشجار فاكهة الخبز. ثم قصدوا البحيرة بخطى متثاقلة وهم يغالبون النعاس؛ وطفقوا يرشون الماء على وجوههم، قبل أن يشدوا إلى...

 تنتشر برك الاستزراع المائي في منطقة مُستصلَحة مجاورة لمطار “تاراوا”؛ عاصمة كيريباتي وجزيرتها المرجانية التي يسكنها أغلب مواطني الدولة.

بزغ الفجر، أو "إيتينغارو" بلغة أهل الجزيرة، فاستيقظ الناس كعادتهم على صياح الديكة وزقزقة طيور خطاف البحر وهي تتودد لبعضها بعضا فوق أشجار فاكهة الخبز. ثم قصدوا البحيرة بخطى متثاقلة وهم يغالبون النعاس؛ وطفقوا يرشون الماء على وجوههم، قبل أن يشدوا إلى...

كريباتي تغرق..

بزغ الفجر، أو "إيتينغارو" بلغة أهل الجزيرة، فاستيقظ الناس كعادتهم على صياح الديكة وزقزقة طيور خطاف البحر وهي تتودد لبعضها بعضا فوق أشجار فاكهة الخبز. ثم قصدوا البحيرة بخطى متثاقلة وهم يغالبون...

قلم كينيدي وارين

عدسة كادير فان لويتسين

1 أغسطس 2016

بزغ الفجر، أو "إيتينغارو" بلغة أهل الجزيرة، فاستيقظ الناس كعادتهم على صياح الديكة وزقزقة طيور خطاف البحر وهي تتودد لبعضها بعضا فوق أشجار فاكهة الخبز. ثم قصدوا البحيرة بخطى متثاقلة وهم يغالبون النعاس؛ وطفقوا يرشون الماء على وجوههم، قبل أن يشدوا إلى أجسادهم مآزر السارنغ.. فيغوصون في مياه البحيرة.
كان المدُّ في ذروته، وصفحة الماء كثيفة مشدودة، ومن خلف البحيرة تترامى أطراف المحيط الهادي حتى الأفق حيث تتعانق "ماراوا" و"كاراوا" و"تاراوا" (البحر والسماء والأرض).. ذلك الثالوث العريق لدى أهل كريباتي، أو الكريباس. ولكن هذا الثالوث أصابه الاختلال، إذ بدأ المحيط يرفع يد الحنو والعطف عن أهالي الجزيرة، فتغير وجهه للأسوأ وصار يتحدث لغة التهديد إذ يهيج عليهم بتيارات تترامى على أراضيهم وأمواج عاتية تتدفق على مساكنهم.
فلقد بات على الكريباس اليوم التعايش مع حقيقة ارتفاع مستوى سطح "ماراوا". إنه زمن "بيبيتاكين كانوان بونغ" (تغير الطقس على مدى أيام عديدة)، وهي العبارة التي يصف بها الكريباس التغير المناخي.. وقد ارتبطت حياتهم بما تحمله من معاني الخوف وعدم اليقين.
وكيف لا يشعرون بالخوف وهم يسمعون في كل يوم من ينذرهم بأن مصير الدول ذات الجزر الواطئة -مثل دولتهم- هو الزوال في غيابات المحيط في زمن قريب! بل حتى قادتهم السياسيون يقولون إن كريباتي تعد "من أشد الدول المهددة بالغرق هشاشة"؛ ويتوقعون أن تتحول عاصمتهم "تاراوا" إلى بقعة غير صالحة للسكنى في غضون جيل واحد. وللعِلم، فإن جمهورية كريباتي تتشكل من 33 جزيرة مرجانية ممتدة بالمحيط الهادي الأوسط على مساحة أكبر من الهند.غير أن العديد من الكريباس يرفضون تصور أن بلادهم "مجرد جزيرة في مهب الريح"، ولا يقبلون أبدا بفقدان سيطرتهم على الوضع. وهم لا يعدّون أنفسهم "أهل جزر تغرق"، بل يفتخرون بكونهم أسلاف أسياد البحار وبامتلاكهم إرثاً زاخراً بشيّم العزيمة والإصرار والرغبة في الحياة.

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

ترحال

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

يسجل الجامع تاريخًا طويلًا للأديان، يجعله حاملًا لقصة تعاقب المعتقدات على الشام. فأصل الجامع هو معبد شُيد خصيصًا للإله الأرامي "هدد" ما بين القرنين (11-10) قبل الميلاد.