تجتاح خنفساء الصنوبر الجبلية غابات الغرب الأميركي، بما فيها تلك المحيطة بجبل “راشمور”. ماتت أشجار الصنوبر الرمادية منذ مدة وقد صارت جرداء من أوراقها؛ أما تلك المكتسية بلون الصدأ فقد هلكت في الآونة الأخيرة رغم احتفاظها بأوراقها الإبرية.. فهل ستنتشر هذه...

تجتاح خنفساء الصنوبر الجبلية غابات الغرب الأميركي، بما فيها تلك المحيطة بجبل “راشمور”. ماتت أشجار الصنوبر الرمادية منذ مدة وقد صارت جرداء من أوراقها؛ أما تلك المكتسية بلون الصدأ فقد هلكت في الآونة الأخيرة رغم احتفاظها بأوراقها الإبرية.. فهل ستنتشر هذه الخنافس عبر قارة أميركا؟

 تمثال خنفساء مصنوع من خشب “قتيل الخنافس” يحترق ليضفي أجواءً دافئة على حشد من الناس يحتفل بمهرجان شتوي في مدينة كاستر. يقول فرانك كارول، القائم على الغابات: “إن لنا معركة محتدمة ضد الخنافس.. وهذه المرة الوحيدة في العام التي نشعر فيها أن الغلبة لنا”.

في صبيحة يوم بارد من أكتوبر عام 2013، ركنَت "ديانا سيكس" سيارتها في طرف غابة صنوبر تقع في "وادي بيغ هول" جنوب غربي ولاية مونتانا بالولايات المتحدة. وهناك، عند سفوح الجبال المكسوة قممها بالثلوج، كانت أشجار صنوبر "حمراء" (lodgepole) المُسمَّى علمياً...

ولاية كولورادو
قضت خنافس التنوب والحرائق على كل شجرة تقريباً عند “ممر وولف كريك”. بلغ انتشار آفة خنفساء الصنوبر ذروته في ولاية كولورادو، لكن معدل هجمات خنافس التنوب، التي تحفر خنادق في اللحاء كذلك، آخذ في الارتفاع.

في صبيحة يوم بارد من أكتوبر عام 2013، ركنَت "ديانا سيكس" سيارتها في طرف غابة صنوبر تقع في "وادي بيغ هول" جنوب غربي ولاية مونتانا بالولايات المتحدة. وهناك، عند سفوح الجبال المكسوة قممها بالثلوج، كانت أشجار صنوبر "حمراء" (lodgepole) المُسمَّى علمياً...

غـابـات أميـركا تُحتضـر، والسبب.. حشـرة

في صبيحة يوم بارد من أكتوبر عام 2013، ركنَت "ديانا سيكس" سيارتها في طرف غابة صنوبر تقع في "وادي بيغ هول" جنوب غربي ولاية مونتانا بالولايات المتحدة. وهناك، عند سفوح الجبال المكسوة قممها بالثلوج،...

قلم عدسة: بيتر إيسيك

عدسة عدسة: بيتر إيسيك

23 مارس 2015

في صبيحة يوم بارد من أكتوبر عام 2013، ركنَت "ديانا سيكس" سيارتها في طرف غابة صنوبر تقع في "وادي بيغ هول" جنوب غربي ولاية مونتانا بالولايات المتحدة. وهناك، عند سفوح الجبال المكسوة قممها بالثلوج، كانت أشجار صنوبر "حمراء" (lodgepole) المُسمَّى علمياً (pinus contorta) تتشح بألوان أربعة مختلفة، كُلٌّ منها يشير إلى مرحلة من مراحل هلاك هذه الأشجار. فأما الرمادية، والتي باتت الآن جذوعاً وأعجازاً خاوية، فقد هلكت في عام 2009؛ وأما ذات اللون الأحمر الفاتح، والتي ما زالت تحتفظ ببعض أوراقها الإبرية، فماتت في عام 2011؛ وأما ذات اللون البني المُحمر فهلكت عام 2012. بل حتى تلك الأشجار الخضراء التي كانت تبدو سليمة حينها، لم تكن كذلك في واقع الأمر، إذ إن ما يقرب من رُبعها محكوم عليه بالموت حسبما قالت ديانا سيكس، عالمة الحشرات في جامعة مونتانا.
أغلقت ديانا سحَّاب سترتها ثم دلفت إلى الغابة حاملة فأساً. ثم توقفت أمام مجموعة من أشجار صنوبر "حمراء"، منها ما هو أخضر زمردي وما هو برتقالي داكن. وباستخدام نصل الفأس، راحت تقشر بلطف جزءاً من لحاء شجرة خضراء لتكشف عن طبقة الخشب الشاحبة تحته، حيث بدت يرقات سوداء بحجم بذور السمسم وقد حَشرت نفسها داخل أخاديد ضيقة محفورة في الخشب. كانت اليرقات نافقة من جرّاء موجة مبكرة من الصقيع القاسي.. ولكن تلك الموجة كانت قد جاءت بعد فوات أوان إنقاذ الشجرة. فمع أن هذه الأخيرة كانت تبدو سليمة ومفعمة بالحياة، إلاّ أن لحاءها، وتحديداً طبقته الليفية الداخلية الناقلة للغذاء، كانت جافة وذات لون بني.
ثم انتقلت ديانا إلى شجرة أخرى كانت تبدو سليمة هي الأخرى. كان لحاؤها الداخلي بلون زهري ضارب إلى الخُضرة وليّناً قابلا للانطواء إذ كان ما يزال رطباً مُشبعاً بالماء. لكنه كان قد ابتُلي بتلك الأخاديد المقلقة نفسها، والتي كان حجمها وخلوها من اليرقات علامتين، استنتجت من خلالهما ديانا أن اليرقات كانت قد اجتاحت تلك الشجرة قبل مدة قصيرة لا تتعدى أسبوعاً واحداً. وإذ أخذت ديانا تحف اللحاء مرة أخرى بفأسها، سحقت خنفساء سوداء صغيرة بالمصادفة.

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.