في مراجعة لدلائل مجمعة من 172 دراسة في 16 بلدا، خلص الباحثون إلى أن غسيل الأيدي المتكرر والحرص على النظافة عاملان حاسمان أيضا على الرغم من أن جميع هذه التدابير مجتمعة لا توفر الحماية الكاملة. الصورة: Getty Images

كشفت أكبر مراجعة للدراسات حول انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد أن الحفاظ على مسافة متر على الأقل بين الناس، ووضع الأقنعة، وحماية العينين، هي أفضل الطرق للحد من خطر مرض "كوفيد-19" الناجم عن الإصابة بالفيروس. وفي مراجعة لدلائل مجمعة من 172 دراسة في 16...

للوقاية من كورونا.. التزم التباعد الاجتماعي واستخدم الأقنعة

كشفت أكبر مراجعة للدراسات حول انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد أن الحفاظ على مسافة متر على الأقل بين الناس، ووضع الأقنعة، وحماية العينين، هي أفضل الطرق للحد من خطر مرض "كوفيد-19" الناجم عن الإصابة...

2 يونيو 2020

كشفت أكبر مراجعة للدراسات حول انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد أن الحفاظ على مسافة متر على الأقل بين الناس، ووضع الأقنعة، وحماية العينين، هي أفضل الطرق للحد من خطر مرض "كوفيد-19" الناجم عن الإصابة بالفيروس. وفي مراجعة لدلائل مجمعة من 172 دراسة في 16 بلدا، خلص الباحثون إلى أن غسيل الأيدي المتكرر والحرص على النظافة عاملان حاسمان أيضا على الرغم من أن جميع هذه التدابير مجتمعة لا توفر الحماية الكاملة. وستساعد النتائج التي نشرتها دورية "The Lancet" الطبية -يوم أمس الإثنين- في توجيه الحكومات ووكالات الصحة بعد أن قدم بعضها نصائح متضاربة حول التدابير الوقائية لأسباب أبرزها توفر معلومات محدودة عن كوفيد-19.
وقال "هولغر شونمان"، من "جامعة ماكماستر" في كندا والذي شارك في قيادة المراجعة: النتائج التي توصلنا إليها هي الأولى التي تجمع كل المعلومات المباشرة حول [كوفيد-19] والتهاب الجهاز التنفسي الحاد [سارس] ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية [ميرس]، وتقدم أفضل دليل متاح حاليا حول الاستخدام الأمثل لهذه التدخلات البسيطة والشائعة للمساعدة في ‭‭‭‬‬‬[تسطيح المنحنى]". وتشير الدلائل الحالية إلى أن طرق الانتشار الأكثر شيوعا لفيروس كورونا تكون عن طريق قطيرات الرذاذ، خاصة عندما يسعل الناس؛ وتنتقل العدوى من خلال دخول القطيرات إلى العينين أو الأنف أو الفم إما مباشرة أو عن طريق الأسطح الملوثة.
ومن أجل هذا التحليل، أجرى فريق بحث دولي مراجعة منهجية لعدد 172 دراسة عن تدابير التباعد ووضع الأقنعة وحماية الأعين للوقاية من انتقال ثلاثة أمراض تسببها فيروسات كورونا ، وهي كوفيد-19 وسارس وميرس. وأشار باحثون إلى أنه في حين أن النتائج شاملة فهناك بعض أوجه القصور بخصوص الجائحة الحالية إذ إن معظم الدلائل تأتي من دراسات عن سارس وميرس. ووجد الباحثون أن التباعد الاجتماعي لمسافة متر على الأقل يقلل خطر انتقال كوفيد-19، وأن مسافة المترين يمكن أن تكون أكثر فاعلية. وأضافوا أن الأقنعة ووسائل تغطية العينين قد تعزز الوقاية على الرغم من أن الدلائل على هذا أقل وضوحا. وقال "ديريك تشو"، الأستاذ المساعد الجامعة المذكورة آنفًا، إنه يجب على الناس فهم أن "وضع القناع ليس بديلا للتباعد الاجتماعي أو حماية العينين أو التدابير الأساسية مثل نظافة الأيدي".

المصدر: رويترز

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.